الطالب محمد الشوارب، هو واحد من 20 شاباً أصم، يواصلون تدريباتهم على تطبيقات الحاسب الآلي بلغة الإشارة، في الكلية التقنية بالأحساء، ضمن البرنامج الصيفي "تقني واعد 4" بالتعاون مع معهد الأمل للصم بالأحساء، للاستفادة من أوقات فراغهم بما يفيدهم من دورات تقنية خلال فترة الصيف.

وأكد عميد الكلية عادل المحبوب، في تصريح أمس بأن تحدي الطلاب لإعاقتهم كان الحافز الرئيس لتنفيذ البرامج المخصصة لهم للعام الثاني على التوالي، مشيراً إلى أن المتدرب يحصل على شهادة حضور ومكافأة مالية في نهاية البرنامج مقدارها 500 ريال.

وأشار المتدرب ماجد المهيني (فئة الصم)، خلال تدوينه على شاشة الحاسب مشاعره تجاه البرنامج، إلى أن البرنامج فرصة كبيرة ليدخل هذا العالم الذي كان يقرأ عنه ويراه وكان يمني نفسه أن يكون مثل من هم في عمره من الأسوياء. أما الطالب حسين العبدالسلام، فذكر "أنا لست معاقاً، أنا قادر" لقد وجدت نفسي في تقني واعد لأظهر قدراتي في التطوير والإبداع". وقال الطالب علي بوخضر إن "إرادتي أكبر من إعاقتي، ولم تكن إعاقتي السمعية عائقاً لي أبداً".

من جهة أخرى، أبدى القائمون على البرنامج التدريبي "تقني واعد" الذي نفذه مجلس التعليم المهني والتقني بالمنطقة الشرقية خلال الأسابيع الماضية اهتماماً خاصاً بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، التي شاركت في البرنامج. جاء ذلك خلال حفل أقيم أمس بغرفة الشرقية برعاية وحضور نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد.

وفي كلمة المجتمع، قال عضو مجلس الشوري سعد السعدون إن التعاون بين مجلس التدريب التقني والمهني ممثلاً بالكلية التقنية بالأحساء وجمعية المعاقين ومعهد الأمل للصم والبكم بالأحساء أثمر بإخراج دورات متميزة في "تقني واعد"، لهذه الشريحة من أبناء المجتمع القادرين على التعلم والإنجاز، وقاهري الإعاقة.

أما رئيس مجلس التدريب المهني والتقني بالشرقية سمير السليمان فقال إن حوالي 5 آلاف طالب انخرطوا ضمن 179 برنامجاً في وحدات المجلس بالمنطقة.