قال باحثون ألمان إن هناك عقارا مضادا للإصابة بالسرطان في النخاع الشوكي يمكن أن ينشط الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي ب.

ونشر معهد باول إيرليش معلومات بشأن عقار دارزاليكس. حيث يستخدم العقار في علاج الورم النخاعي المتعدد، وهو مرض تصاب به كريات الدم البيضاء في النخاع الشوكي.

دراسات ميدانية سابقة

قال الباحثون، إنهم رصدوا خلال تحليلهم نتائج دراسات ميدانية سابقة ست حالات من إعادة تنشيط الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي.

ورغم أن الباحثين لم يعرفوا نسبة تسبب العقار في ذلك فإن الشركة المالكة لترخيص صناعة العقار، قررت إعلان هذا التحذير الخاص بالعقار.

فحص المرضى

أوصت الشركة مرضاها في نشرتها الخاصة بالسلامة، بالخضوع للفحص للتأكد من عدم إصابتهم بالتهاب الكبد المناعي ب، وتحليل الدم للتأكد من خلوه من الفيروس المسبب للالتهاب، وذلك على مدى ستة أشهر بعد انتهاء العلاج. يمكن أن يعاود التهاب الكبد الوبائي ب النشاط، عندما يكون الشخص مصابا به دون أن يعلم، أو عندما يعتقد المريض خطأ أنه شفي منه، وذلك بعد سنوات كثيرة من التداوي من الالتهاب، خاصة إذا تسبب مرض آخر أو عقار في إضعاف الجهاز المناعي للمريض.

أعراض التهاب الكبد

ينتقل الالتهاب عبر الدم أو غيره من السوائل، ويمكن أن تكون أول أعراضه مشابهة لأعراض الحمى، ومن بينها الشعور بالإرهاق أو الغثيان، والبراز فاتح اللون والبول القاتم، إضافة إلى تلون البشرة والعينين. ويمكن أن يؤدي الالتهاب بعد سنوات، للإصابة بسرطان الكبد، في حالة عدم التداوي منه.