أكد المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني أن تأثر استحقاق المستفيد يعود إلى أن إجمالي الدخل لدى المصدر يختلف عن إجمالي الدخل المفصح عنه في البوابة.

تضارب البيانات

يأتي ذلك في الوقت الذي لم يتحصل 56% من المسجلين في حساب المواطن، على الاستحقاق الكامل لشهر يونيو، بسبب عدم استيفاء بعض الشروط ومن ضمنها تضارب بيانات الدخل بين الإجمالي وما يتم الإفصاح عنه في البوابة، وشدد القحطاني على أهمية استيفاء شروط الأهلية في البرنامج.

الاستحقاق الكامل

وأظهرت إحصاءات البرنامج حصول 44% من أرباب الأسر والمستقلين على الاستحقاق الكامل في الدفعة 19 "دفعة شهر يونيو"، حيث تجاوز عدد أرباب الأسر 2.2 مليون مُشكلين 60% من إجمالي المستفيدين وبلغ عدد المستقلين أكثر من 1.4 مليون مستفيد ليشكلوا ما نسبته 40%، بينما بلغ إجمالي المبالغ المدفوعة في الدفعة الحالية 2.5 مليار ريال، ليصبح مجموع ما تم إيداعه في حسابات المستفيدين البنكية منذ انطلاقة البرنامج وحتى هذه الدفعة 45 مليار ريال.

7 % مستفيدات

وقال القحطاني إن الإناث المستفيدات كأرباب أسر شكلن 7%، بينما بلغت نسبة الذكور 93%، وإن المستقلات الإناث شكلن 53%، بينما بلغت نسبة الذكور المستقلين 47%، وإن 83% من إجمالي المستقلين والبالغ عددهم 1.4 مليون قد تحصلوا على الاستحقاق الكامل، بينما تحصل 17% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

3.73 ملايين مستفيد

وأشار القحطاني إلى أن معدل التغير في أعداد المستفيدين للدفعة الثامنة عشرة قد بلغ 0.3%، ليبلغ إجمالي أعداد المستحقين من أرباب أسر ومستقلين 3.73 ملايين مستفيد مقارنة بالدفعة الماضية والتي بلغ عدد مستفيديها 3.72 ملايين.

شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن

- أن يكون المسجل سعودي الجنسية

- أن يقيم المستفيد بشكل دائم في المملكة

- ألا يقيم في الخارج لأكثر من 90 يوما خلال العام الواحد

- الإفصاح عن الدخل الحقيقي

- عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو الإصلاحية

المستثنون من البرنامج

- ابن وابنة المواطنة

- الزوج والزوجة غير السعوديين

- حاملو بطاقات التنقل