شراء سيارة من وكلاء بيع السيارات أو سيارة مستعملة قد تكون تجربة متعبة، والأسوأ من ذلك عندما يتم التحايل عليك وتُصدم بسيارة لا تكون بالمواصفات التي أردتها، أو سيارة مستعملة مبالغ في قيمتها أو تم التحايل عليك في سوء وضعها، ولكي تستطيع أن تقلل من نسبة ذلك كله، وتظفر بسيارة تليق بأحلامك ولا تكلفك الكثير، إليك 8 من أكبر الحيل التي يمكن أن تنطلي عليك مع بعض النصائح وفقا لخبير السيارات في كاليفورنيا الجنوبية آلان دياز.

التكاليف الخفية للسيارات الجديدة

"السعر ليس كل شيء"، كما قال دياز. "هنالك تكاليف أساسية والتي على المدى البعيد ستكلفك أكثر من سعر نفس السيارة". فمثلًا سيارة بسعر 90 ألف ريال قد تظهر في إعلان مع تخفيض لتصبح 75 ألف ريال، إذا لم تكن جديرًا بكل الحوافز، فإن التكلفة ستكون أعلى.


التبديل في معارض بيع السيارات

إذا لم يمتلك البائع ما يريده المشتري، فإنه سيحاول أن يبيع ما لديه في معرضه، وقد يقنعك بتجربة قيادة السيارة سواء تلك التي تريدها أم لا. المرونة وعدم العجلة يجعلانك قادرا أكثر على طلب سيارة أحلامك، وطلب سيارة جديدة قد يوفر عليك المال في كثير من الأحيان، ويجعلك أكثر سعادة.

زيارة محل بيع السيارات على فترات

شراء سيارة جديدة يعتبر قرارا ماليا ضخما، كما أنه كذلك قرار عاطفي، ويعتبره البعض جزءا من هويته، وهذه صفة قد يستغلها موظفو المبيعات ضدك. لذلك إذا أردت اتخاذ قرار مالي صائبا اترك عواطفك خارج الموضوع، ولا تخف من الذهاب والعودة لاحقا بغض النظر عن مدى إعجابك بالسيارة.

المفاجآت في عقود الإيجار

أعداد أكبر من الناس يقومون باستئجار السيارات خلال فترة الصيف أكثر من أي وقت، للسياحة والتنقل في المواقع بسهولة. كن واعيا بعقد الإيجار الذي يبدو جيدا ومغريا لدرجة لا تصدق، وبقيمة منخفضة، فلربما قد يكون ذا تأجير أميال منخفضة بسعر سداد مرتفع، لذلك اقرأ العقد قبل أن تتحمس.

الأضرار المخفية في السيارات المستعملة

إذا أردت شراء سيارة مستعملة، عليك أن تقوم بالكثير، كالحصول على تقرير عن حالة ووضع السيارة من حوادث وأعمال تعديل. عدم التسرع في سيارة مستعملة وفحصها والتأكد منها يريحك في مقبل الأيام، أما التسرع في الشراء دون معرفة تاريخها فقد يكون كابوسا قد يكلفك الكثير من الوقت والمال.

* تجار السيارات المستعملة المتخفون كزبائن

يدعي بعض بائعي السيارات المستعملة أنهم زبائن متلهفون على شراء السيارة، وتراهم يروحون ويجيئون ليرغبوك في الشراء، ويرفعون إلى الأسعار المستهدفة بغض النظر عن سعرها الحقيقي. دائما لا تغتر بكثرة الزبائن، ولا يمنعك ذلك من تفحص السيارة تفحصا دقيقا، وتوقف عن السعر الذي تراه مناسبا لها، دون أن يحمسك من يرفعون أسعارها خاصة عند إقامة مزاد عليها، والأفضل تجنب المزادات.

الكشف عن جميع البطاقات

معظم الناس يدخلون محلات بيع السيارات ويكشفون عن جميع بطاقاتهم بشكل مسبق.

تجنب دائما الكشف عن الميزات التي ترغبها في سيارة المستقبل، حتى لا تعطي البائع ميزة يستغلك بها، واحتفظ بميزتك سرا بينك وبين نفسك.

صفقة السيارة المستعملة على الإنترنت

كثير من الأفراد والتجار يقومون بالإعلان عن سياراتهم عبر الإنترنت بقيمة أكثر من قيمتها الحقيقية أو أقل من قيمتها كما تبدو ويقوم بعرض صورها ومبررات بيعها في قصة مؤثرة.

لا تنجرف وراء القصص المؤثرة أو يأخذك الحماس للتهور والشراء بتسرع دون أخذ قواعد الشراء المعتادة، ودائما عند الشراء دع المبررات جانبا وابحث في سجل السيارة وقيمتها الحقيقة، حتى لا تكتشف فيما بعد حقيقة مؤلمة.