تنازلت الدولة عن 225 مليون ريال من إيرادات الهيئة العامة للموانئ، كنتيجة مباشرة لتقليص فترة أجور التخزين «عوائد الأرضيات» المسموح بها، الأمر الذي أسهم في انسيابية ومرونة تدفق الواردات وسرعة إنهاء الإجراءات ومواجهة الزيادة المستمرة في حجم البضائع الواردة وسرعة تفريغ الساحات الجمركية.

الإيرادات والمصروفات

علمت «الوطن»، أنه بلغت إيرادات الهيئة خلال العام المالي الماضي 3.541 مليارات ريال مقابل 3.766 مليارات ريال في عام 2017، ووصلت المصروفات التشغيلية للهيئة خلال العام المالي المنصرم 790 مليون ريال، بزيادة مقدارها مليون ريال أي بنسبة 0.38% عن المصروفات التشغيلية للعام المالي السابق التي كانت 789 مليون ريال.

سرعة الإجراءات

وضمن جهود الهيئة العامة للموانئ لزيادة الكفاءة التشغيلية والتجارية في الموانئ وبالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك، قلصت «موانئ» فترة إعفاء أجور التخزين «عوائد الأرضيات» في الموانئ السعودية كافة إلى خمسة أيام بدلاً من عشرة أيام، مما يسهم في انسيابية ومرونة تدفق الواردات وسرعة إنهاء إجراءات التجار والمستوردين، بالإضافة إلى مواجهة الزيادة المستمرة في حجم البضائع الواردة وسرعة تفريغ الساحات الجمركية، لتيسير الحركة التجارية.

تقليص المستندات

ويأتي القرار الأخير لمواجهة الزيادة المستمرة في حجم البضائع الواردة، والحاجة الماسة إلى سرعة تفريغ الساحات من جميع الواردات التي أنهت جميع إجراءاتها الجمركية. ويتوافق القرار أيضاً في الأهداف مع التسهيلات التي تقدمها الجمارك السعودية خلال هذه المرحلة، التي أسهمت بتبسيط الإجراءات الجمركية وإعادة هندستها، ومن ذلك تقليص عدد المستندات اللازمة للاستيراد والتصدير لتصبح المستندات المطلوبة مستندين فقط.



إيرادات الموانئ

في العام الفائت:أجور تفريغ وشحن البضائع: 1.644 مليار

رسوم موانئ: 54.913 مليون ريال

أجور الخدمات الأخرى: 2.095 مليون ريال

الجزاءات والغرامات: 11.527 مليون ريال

أجور العقود التجارية: 1.050 مليار ريال

الإيجارات وأقساط المساكن: 7.405 ملايين ريال

الإيرادات المتنوعة غير المصنفة: 9.701 ملايين ريال

ريع الأراضي: 151.815 مليون ريال

عوائد أرضية: 591.418 مليون ريال

تأجير مبان تجارية: 14.113 مليون ريال

بيع الوثائق والأنظمة 2.521 مليون ريال