حذرت أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتورة دلال الحربي الأسر من إهمال أطفالهم، وتركهم يقضون أوقاتا متأخرة من الليل في الشوارع والحدائق القريبة من المنازل، خلال الإجازة الصيفية، وأكدت أن ذلك يوقع الأسرة تحت طائلة المساءلة النظامية، وقد تلحقهم عقوبات وفق نظام حماية الطفل المقر من قبل الجهات الرسمية العليا، والتي جاء فيها أنه يحق للطفل الرعاية البديلة إذا لم تتوافر له بيئة عائلية مناسبة.

استغلال الإجازة

طالبت الحربي الأسر باستغلال الفترة المتبقية من الإجازة الصيفية، فيما هو مجدي ومفيد لأبنائهم، وذلك من خلال التنظيم الجاد لأوقات فراغهم ومساعدتهم في الخروج من أجواء الفراغ، والاستفادة من أندية الأحياء الصيفية.

وبينت الحربي أن من مسؤوليات الأسرة تثقيف الطفل لكيفية الاستفادة من الشبكة العنكبوتية وبرامج YouTube بالشكل الصحيح، وتشجيعهم وتحفيزهم على متابعة ما هو إيجابي، مثل الدروس التعليمية المفيدة ومتابعة الأفلام الوثائقية والعلمية في مختلف المجالات، التي تكون في مستواهم العمري، لتنمية مواهبهم وتعزيزها بالشكل السليم.

تحذير النيابة

حذرت النيابة العامة المواطنين والمقيمين، عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعي (Twitter) بعدم إهمال أطفالهم، خلال الإجازة وتوعدت من يقصر أو يهمل توفير حاجات الطفل، الذي لم يتجاوز 18 من عمره، التعليمية والفكرية والأمنية بالمساءلة الجزائية في ضوء نظام حماية الطفل، وطالبت النيابة الأسر باستغلال الإجازة الدراسية واستثمارها، بما ينمى عقول الطلاب ويطورها.

وأرفقت النيابة العامة ملخص من نظام حماية الطفل الصادر بموجب مرسوم ملكي، والذي احتوى على 25 مادة نصت جميعها على تفاصيل حماية الطفل ومن أبرزها: أن الطفل هو كل إنسان لم يتجاوز الثامنة من عمره، وأن الإيذاء كل شكل من أشكال الإساءة للطفل أو استغلاله أو التهديد بذلك، أو تعرضه لضرر أو إيذاء جسدي أو لأي نوعٍ من الاعتداء أو الأذى أو الاستغلال الجنسي، الذي قد يتعرض له في البيئة المحيطة به المنزل أو الحي أو الأماكن العامة، وكذلك الإهمال بعدم توفير حاجات الطفل الأساسية أو التقصير، ومنها: الحاجات الجسدية، والصحية، والعاطفية، والنفسية، والتربوية، والتعليمية، والفكرية، والاجتماعية، والثقافية، والأمنية.

وشددت مواد اللائحة على مصالح الطفل من قبل الجهات ذات العلاقة ويعطى الأفضلية على غيره، فيما يتعلق بتقديم خدمات الإيواء والمساعدة والدعم النفسي والاجتماعي والصحي والأمني، ويُقدَّم الطفل على غيره في الحصول على الوقاية والإغاثة.

وفي هذا الجانب فقد خصصت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الرقم 1919، لتلقي البلاغات عن الإهمال والعنف والإيذاء، كما خصصت هيئة حقوق الإنسان الرقم 116111 لمساعدة الطفل.

أفكار لقضاء إجازة مفيدة للأطفال:

1-استكشاف الطبيعة

2-مشاهدة الأفلام الوثائقية

3-زيارة المكتبة

4-اللعب في التراب

5-إعادة تركيب الألعاب القديمة

6-ممارسة الرياضة