استحوذ قطاع التشييد والبناء خلال العام 2018 على نصف إصابات سوق العمل تقريبا، بعدد 3.331 إصابات من اصل 7.167 إصابات عمل في كافة القطاعات، مقارنةً بعدد 9.507 إصابات في العام 2017، بانخفاض تقدر نسبته بـ»24.6%».

الصناعات التحويلية

أظهرت الإحصائيات الحديثة الصادرة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، الصناعات التحويلية تعتبر من القطاعات الأكثر إصابات لعمالها بعدد 1.273 إصابة، ثم التجارة بعدد 1.191 إصابة، لتأتي عقبها نشاط المال والتأمين والعقار وخدمات الأعمال بعدد 560 إصابة خلال الربع الرابع من العام الفائت.

المنطقة الشرقية

بحسب الإحصائية، فإن المنطقة الشرقية تصدرت المناطق الأكثر عرضة للإصابات في سوق العمل بعدد 1.573 إصابة، وجاءت عقبها الرياض 1.566 إصابة، ثم محافظة جدة بعدد 1.232 إصابة، أما الحدود الشمالية، فجاءت في مؤخرة الترتيب كأقل المناطق إصابة للعمال بعدد 7 إصابات.

الإبلاغ عن الإصابة

يذكر، أنه يجب على المصاب أو من ينوب عنه الالتزام بإبلاغ صاحب العمل خلال سبعة أيام من تاريخ وقوع الإصابة أو الانتكاسة أو المضاعفة أو اكتشاف المرض، ويلتزم صاحب العمل أو من ينوب عنه بإبلاغ مكتب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن الإصابات التي لا تفي بها الإسعافات الأولية خلال ثلاثة أيام من تاريخ إبلاغه بوقوع هذه الإصابة.

العناية الطبية

وتقدم المؤسسة العناية الطبية الشاملة للمصابين بإصابات العمل من خلال المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة التي تتعاقد معها، دون حدود وبحسب ما تقتضيه حالة المصاب الصحية، وتشمل العناية الطبية خدمات التشخيص والعلاج والأدوية والمستلزمات الطبية والأطراف الصناعية.

تعويضات المصاب

ويستحق المشترك بدلاً بنسبة 100% من أجره اليومي، إذا أدت الإصابة الى العجز المؤقت، ويصرف البدل عن كل يوم من أيام إقعاده عن العمل، ويخفض إلى 75% إذا كان المصاب تحت العلاج على نفقة المؤسسة، كما يصرف البدل في حالة التنويم أو الإجازات المرضية.

توزيع إصابات العمل في القطاع الخاص

المال والتأمين والعقار وخدمات الأعمال 560 إصابة

الكهرباء والغاز والمياه 77 إصابة

الصناعات التحويلية 1.273 إصابة

الزراعة والصيد 100 إصابة

الخدمات الجماعية والإجتماعية الأخرى 259 إصابة

التعدين والبترول واستغلال المحاجر

149 إصابة

التشييد والبناء

3.331 إصابة

التجارة

1.191 إصابة

البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية

227 إصابة