تعتزم شركة طيران أديل عدم المضي قدما في طلبية أولية بقيمة 5.9 مليارات دولار لشراء طائرات من طراز 737 ماكس من بوينج، واختارت بدلا منها أسطولا من طائرات إيرباص طراز إيه320، حيث أعلن طيران أديل أمس عن دعم أسطوله الحديث بـ 50 طائرة جديدة من طراز إيرباص A320neo.

وقالت مصادر "بدأت شركة طيران أديل إعادة النظر في تعهدها بخصوص طلبية طائرات بوينج بعد تحطم طائرتين من طراز ماكس في إثيوبيا في مارس وفي إندونيسيا في أكتوبر. وأسفرت الكارثتان عن مقتل 346 شخصا في المجمل، مما أثار موجة عالمية من وقف تشغيل الطائرة وأفقد بوينج المليارات من قيمتها السوقية".

وأعلن طيران أديل، أمس، عن دعم أسطوله الحديث بـ 50 طائرة جديدة عبر الاستحواذ على 30 طائرة وأحقية إضافة 20 طائرة أخرى من ذات الطراز، وذلك بغرض تلبية الطلب المتزايد على خدماته والتوسع في عملياته التشغيلية محليًّا والبدء في التشغيل الدولي.

وأوضحت الشركة أن طلائع هذا الأسطول من الطائرات ستصل مطلع العام بعد المقبل 2021، مشيرة إلى أن دعمها لأسطولها يأتي ضمن الاتفاقية التي أبرمتها المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وشركة إيرباص في معرض باريس الجوي خلال شهر يونيو المنصرم، التي تضمنت شراء 100 طائرة ستذهب بالتساوي بين شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي وطيران أديل.

يُذكر أن عدد طائرات أسطول طيران أديل حاليا 11 طائرة جميعها من طراز A320، وبوصول الطائرات الجديدة سيتضاعف عدد طائرات الأسطول عدة مرات لمواكبة الخطط التشغيلية للشركة، وستكون جميعها من فئة الطائرات الأكثر انتشارا على مستوى العالم A320.