عقد مجلس الشراكة الإستراتيجية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والاجتماعية في فندق كارلتون جدة أمس، بحضور وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير الخزانة البريطاني فليب هاموند. جاء الاجتماع بعد لقاء وزير الخزانة البريطاني خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، ووزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير المالية محمد الجدعان، وعددًا من الوزراء. حيث أجرى عدة مباحثات بناءة ومثمرة تم خلالها تبادل وجهات النظر حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التعاون في إطار الشراكة الإستراتيجية، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

بيان مشترك

صدر بيان مشترك في نهاية أعمال الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية والاجتماعية بمجلس الشراكة الإستراتيجية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة، أكدت خلاله المملكة المتحدة من جديد التزامها المستمر بدعم تنفيذ رؤية 2030، والبرنامج السعودي للتنوع الاقتصادي والتطوير الاجتماعي، وأقرت بالتقدم الاقتصادي الكبير الذي تحقق منذ بدء العمل على رؤية 2030 في عام 2016، في إطار الشراكة الإستراتيجية، كما عملت كلتا الدولتين لدعم تطوير مهارات وإمكانيات المواطنين السعوديين، فالمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة شريكان إستراتيجيان رئيسان في رؤية 2030، وتؤكد كلتا الدولتين من جديد التزامهما المشترك ببناء وتطوير التجارة والاستثمار، وتحقيق الرخاء المشترك لمواطني كلتا المملكتين.

تطوير الروابط الثنائية

أوضح البيان أن تعيين المملكة المتحدة للسير كين كوستا مبعوثًا خاصًا لرئيسة الوزراء ولوزير الخارجية لرؤية المملكة 2030، والسير أنتوني سيلدون مبعوثًا للتعليم في المملكة المتحدة لرؤية 2030، يعزز الأهمية التي توليها المملكة المتحدة لتطوير الروابط الثنائية لدعم جسور الاتصال بين الشعبين، وتوفير فرص أوثق للتعاون الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد البيان التزام الدولتين بشراكة طويلة الأمد لدعم تنفيذ رؤية 2030 في المجالات المحددة ضمن الشراكة الإستراتيجية، تشمل تقييم فرص الاستثمار المشترك بما في ذلك استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في المملكة المتحدة، والتجارة الثنائية والاستثمار التي تحقق رؤية المملكة 2030.

شراكة إستراتيجية

في ختام الاجتماع قدم وزير الخزانة البريطاني الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين ولولي عهده الأمين ولوزير التجارة والاستثمار، على ما لقيه والوفد المرافق من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مثمنًا دور وزير التجارة والاستثمار ومستوى التمثيل والجهود المبذولة من الطرفين، كما يتطلع معاليه لعقد الاجتماع الثاني في المملكة المتحدة. يذكر أن مجلس الشراكة الإستراتيجية تأسس في شهر مارس من عام 2018 من قبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ورئيسة الوزراء تيريزا ماي، سعيًا منهما على تأكيد العلاقات بين البلدين وتعزيزها والالتزام بشراكة إستراتيجية أعمق لتعزيز المصالح المشتركة.

التجارة والاستثمار

أشار البيان المشترك في محور التجارة والاستثمار إلى أن حجم التجارة الثنائية بين البلدين يتجاوز 5 مليارات دولار سنويًا، فيما استعرض الاجتماع طرقًا لزيادة تعزيز التعاون، بما في ذلك تشجيع الصادرات المتبادلة، وجذب الاستثمارات الداخلية المباشرة، فيما جرى مناقشة القطاعات السعودية ذات الأولوية للاستثمار، وسيحدد المزيد من العمل مجالات إضافية لشراكات استثمارية إستراتيجية جديدة، كما ناقش الجانبان أيضًا تراخيص الاستثمار الممنوحة للشركات البريطانية، التي تقدر باستثمار رأس المال بأكثر من 10 مليارات دولار. وناقشت اللجنة عمل مجموعات القطاع الخاص التي جرى تأسيسها في مارس 2018م، لتسهيل العلاقات بين المؤسسات (B2B)، مما يسهم في تحقيق أهداف رؤية 2030م، وستجتمع المجموعات في الرياض ولندن في نهاية هذا العام لمواصلة العمل، فيما أعرب الجانبان عن امتنانهما لكبار قطاع الأعمال في البلدين الذين يرأسون هذه المجموعات. واستعرض الاجتماع استثمار صندوق الاستثمارات العامة (PIF) في البنية التحتية والتكنولوجيا واللوجستيات بشكل مباشر وغير مباشر، وسيواصل العمل مع وزارة التجارة الدولية (DIT) لتحديد شركاء الاستثمار الإستراتيجيين وأهم فرص الاستثمار، ومع زيادة مشاركة PIF في المملكة المتحدة ستسهم في تقدم الفرص في هذا المجال.

محور التعليم

أشادت الدولتان في محور التعليم بإقامة حوار التعليم بين البلدين وأثنت على التقدم المحرَز حتى الآن بما في ذلك تحديد الأولويات قصيرة المدى، التي تعد المملكة المتحدة متمكنة في تقديم الدعم بخبرائها في القطاع الخاص، وجددت السعودية إشادتها أيضاً بخبرة المملكة المتحدة وتجربتها في قطاع التعليم، وهي ممتنة لعمل الممثل الخاص للمملكة المتحدة السير أنتوني شيلدون.

محور الصحة

استعرض اجتماع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية في محور الصحة توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع المؤسسات الصحية الرائدة في المملكة المتحدة لدعم تحقيق أهداف رؤية 2030، كما سيضمن إنشاء اللجنة التنفيذية المشتركة السعودية البريطانية في مجال الصحة المزيد من فرص التعاون الوثيق، فيما تتمثل قوة التعاون بين المملكتين في استضافة السعودية للقمة الوزارية الرابعة لسلامة المرضى في مارس 2019، ومشاركة وفد المملكة العربية السعودية في معرض الرعاية والابتكار والشراكة العالمية للصحة الرقمية، إضافة إلى الزيارات الثنائية لمقدمي الرعاية الصحية من كلا البلدين.

الصناعة والطاقة

تناول الاجتماع في شأن الصناعة والطاقة حوارًا افتتاحيًا حول الطاقة والصناعة الذي استضافته الرياض في فبراير 2018، حيث ناقش الجانبان مجالات التعاون بما في ذلك الطاقة المتجددة والتنظيم و(CCUS) ومستقبل التنقل، كما تؤكد الدولتان التزامهما بالتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك التي تتماشى مع الإستراتيجيات الصناعية لكل منهما، وتسهيل النمو والتوظيف وتنمية المهارات.

الثقافة والرياضة

ناقش الاجتماع محور الثقافة والرياضة، حيث أقرت الدولتان الاستفادة من التواصل مع الشعوب من خلال تطوير الفرص الثقافية والرياضية، إضافة إلى ما ستسهم الاتفاقيات بين البلدين، التي تبرم بين وزارة الثقافة والهيئة العامة للترفيه مع مؤسسات الترفيه في المملكة المتحدة، في تطوير التعاون في مجال الثقافة والتطوير الإبداعي، وتتطلع الدولتان إلى الاجتماع المقبل للجنة الاقتصادية والاجتماعية في المملكة المتحدة لمراجعة التقدم المحرز وتحديد المزيد من المشاركة والفرص التي ستواصل تعزيز الشراكة الإستراتيجية، وبناء علاقات أوثق بين الشعوب، وتحقيق فائدة الرخاء المتبادل لكلا البلدين والشعبين.

126