السؤال فطرة بشرية، تتخلق في العقل الباطن للإنسان منذ خروجه من رحم مظلم إلى فضاء الحياة. يتراكم السؤال تلو الآخر ليكوِّنوا مجموعة أسئلة تتزاحم في خلايا العقل، تبحث عن ثغرة تخرج منها لتجد مبتغاها بإجابة، وهي تنتظر تلك اللحظة التي ينطلق فيها اللسان لتوكِلَ إليه مهمة النُّطق، ولذلك كان النُّطق وسيلة التعبير الأولى التي تميِّز الإنسان عن بقية المخلوقات، ولذلك كان السؤال فِطرة بشرية، لأن السؤال تعبير عن العقل، وهو مفتاح التفكير الذي يطلق عنان العقل ليكسر حواجز الجهل، ويفسح لنور المعرفة أن يُضيء أعماق العقل، فيمكِّنه من أن ينطلق نحو رحلة الحياة في بداية عُمرٍ لم تتحدِّد معالمه بعد عند مولود لا يملك من أمره شيئا، لكنه يرسم معالمه الأولى بفطرة السؤال، وهي التي تعطيه الدافع للبناء وتترك له حرية اتخاذ القرار.

فطرة السؤال هي الاختبار الأول للإنسان، وهي الحرف الأول في كلمة الحرية، ولن يكون لهذه الكلمة معنى أو قيمة، إن لم ينجح الإنسان في اختباره، فهو -وإن كُتبت في صحيفة مسيرة حياته- إلا أن فطرة السؤال هي التي ترسم معالم تلك المسيرة، فهو مُسيَّر في إطار مخيَّر، ولذلك كان الإنسان مكلَّفا في هذه الدنيا، وكلُّ مكلَّفٍ مُحاسَب، تلك هي معادلة الحقوق والواجبات الحقيقية، وتلك هي ميزة الاختيار ومداها وتبعاتها، توازن رباني عادل مُبهر، يجسّد عظمة وقدرة الخالق، وقيمة ومكانة المخلوق، برهان لمعنى الحياة الدنيا من إيمان بالتكليف، وإعجاز رباني عظيم في خلق الإنسان، كائِن مرَّ تكوينه بمراحل قد يصعب استيعابها، تماما كما تمرّ حياته بمراحل متعاقبة تجمع بين طبيعة البشر وإرادته في التأثير عليها، قُدرة إلهية مقدَّرة محتومة، وإرادة بشرية جعلها الخالق في قُدرة المخلوق، وترك له حرية الاختيار ليثيبه على الإحسان ويعاقبه على الإساءة، وتلك هي العدالة في البداية والنهاية.

يشبُّ الإنسان على الأسئلة، ومنها يستلهم طريقه في هذه الدنيا، ويصعد بها سُلَّم الارتقاء الذي يصبو إليه، قد يبدو قاع المهد وأودية الطفولة مكانا مريحا هادئا بلا ضوضاء أو عراقيل، فكل ذلك من صُنع المراهقة ومراحل كبد العيش عند الكِبر، لكن الفارق بينهما هو في طبيعة الأسئلة واختبار التكليف.

أسئلة الطفولة تتسم بالبراءة والعَفَوية، فهي غضّة بسيطة تقبل إجابات قد تكون ساذجة، يحاول فيها الآباء الابتعاد عن تفصيلات قد لا تتناسب مع أعمارهم، خاصة تلك الأسئلة المتعلقة بالخلق والتكوين، وما قد يصعب على الطفل إدراكه وفهمه، وهي محاذير مُحِقَّة ويمكن قبولها والتعامل معها، لكنها في واقع الأمر تعدُّ بداية لإعمالِ العقل وتحفيز الفكر، وهي لبنة أولى لبناء الإنسان.

فالإنسان يتعلم من السؤال، وبقدر توفيقه في السؤال تكون منفعته أكبر، وكثير من الأسئلة كانت مفتاحا لمعارف غيّرت معالم الحياة، وقادت البشرية إلى اكتشاف قدراتها الكامنة واستثمار مواردها المتاحة، فاكتشاف القدرات هو إزاحة الستار عن حقيقة غائبة عن العين والإدراك والمعرفة، واستثمار الموارد هو إبداع في ابتكار وسائل تُمكن الإنسان من حياة أكثر راحة ورفاه، وكلاهما من سنن الحياة.

والتمعّن في طبيعة الأسئلة واختلافها يفتح المجال للتدبر في تكوين العقل واتساعه، لاستيعاب متغيرات الحياة ونزاعات النفس، بين ما يخصها ويعدّ حقّا مفردا، وبين ما يخص محيطه ومجتمعه، ويعدّ شأنا عاما، وإن كان الخيط الذي يربط بين الحالتين قد يكون رفيعا في كثير من الأمور، وهو خاضع لمتغيرات الزمان والمكان، تماما كما يخضع للرؤية الشخصية التي تقوم على اعتبارات لا تتوافق بالضرورة بين الناس كافة، بحكم عوامل إنسانية وعقدية واجتماعية لا يمكن إغفالها أو التقليل من تأثيرها وتداعياتها.