وقع المجلس العسكري الحاكم في السودان وقادة حركة الاحتجاج، بالأحرف الأولى وثيقة الاتفاق السياسي، التي تحدد أطر مؤسسات الحكم، وقال المبعوث الإفريقي إلى السودان، محمد الحسن ولد البات، في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي إن الاتفاق اليوم يمهد للمرحلة المقبلة، ويفتح عهدا جديدا. بدوره وصف، محمود درير الوسيط الإثيوبي، والتأثر بدا واضحا عليه، التوقيع على الاتفاق بأنه لحظة عظيمة للسودان، مضيفا «شعب السودان يستحق هذا اليوم العظيم».

بنود الاتفاق السوداني

وشملت بنود الاتفاق السوداني، مجلس سيادة مكونا من 11 عضوا، 5 عسكريين و5 من قوى التغيير ومدني واحد. ويترأس مجلس السيادة لواحد وعشرين شهرا، ابتداء من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق أحد الأعضاء العسكريين في المجلس، ويترأس مجلس السيادة للثمانية عشر شهرا، المتبقية من مدة الفترة الانتقالية أحد الأعضاء المدنيين في المجلس.ونص الاتفاق السياسي في السودان على إتمام عملية السلام، فيما لا يتجاوز 6 أشهر، وإيقاف التدهور الاقتصادي والعمل على تحقيق التنمية المستدامة، ومعالجة الأزمة الاقتصادية وإجراء إصلاحات قانونية.

مجلس الوزراء

وينص الاتفاق السوداني على مجلس للوزراء مكون من 20 عضوا ترشحهم قوى الحرية والتغيير، والعسكريون في مجلس السيادة يختارون وزيري الداخلية والدفاع، على أن تكون رئاسة عسكرية للمجلس السيادي تليها رئاسة مدنية. ويترأس مجلس السيادة لواحد وعشرين شهرا ابتداء من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق أحد الأعضاء العسكريين في المجلس، ويترأس مجلس السيادة للثمانية عشر شهرا المتبقية، من مدة الفترة الانتقالية، أحد الأعضاء المدنيين في المجلس.

إتمام عملية السلام

كما نص الاتفاق السياسي في السودان على إتمام عملية السلام، فيما لا يتجاوز 6 أشهر، وإيقاف التدهور الاقتصادي والعمل على تحقيق التنمية المستدامة، ومعالجة الأزمة الاقتصادية وإجراء إصلاحات قانونية، على أن يتم إنشاء آليات للتحضير لوضع دستور دائم للبلاد، ووضع برامج لإصلاح أجهزة الدولة، وإصلاح الأجهزة العسكرية تتولاها المؤسسة العسكرية وفق القانون.

مساندة المجتمع الدولي

ودعا الاتفاق السياسي في السودان، المجتمع الدولي لمساندة السلطات الانتقالية، وطالب برفع اسم السودان من قائمة رعاة الإرهاب.

مكونات تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير

- تجمع المهنيين السودانيين ويضم العديد من الأكاديميين، ويضم تحالف المحامين الديمقراطيين وشبكة الصحفيين السودانيين ، ولجنة الأطباء المركزية ولجنة المعلمين السودانيين

- قوى نداء السودان تضم عدة أحزاب وحركات سياسية وتنظيمات مدنية معارضة، ويضم حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي، وتنظيمات مسلحة مثل الجبهة الثورية المسلحة المكونة من عدة حركات

- قوى أحزاب الإجماع الوطني وتضم أحزابا إسلامية ويمينية ويسارية وقومية وشيوعية وغيرها، ويضم

الحزب الشيوعي السوداني

المؤتمر السوداني المعارض

حزبا «البعث» و»الناصريين»

مبادرة المجتمع المدني

العشرات من منظمات المجتمع المدني