تعد الهند دولة مزدهرة تضم عددا سكانيا يبلغ نحو 1.37 مليار نسمة، واقتصادها هو أحد أضخم الاقتصادات على كوكب الأرض. ولا تزال دولة مصدرة عالمية كبرى، وقوة زراعية، وموطنا لجميع المدن العشرة الأسرع نموًا في العالم. ورصد تقرير نشره موقع businessinsider نحو 9 حقائق مذهلة عن اقتصاد الهند.

حقائق مدهشة عن اقتصاد الهند

1- الهند سابع أضخم اقتصاد بناءً على إجمالي الناتج المحلي

لدى الهند سابع أضخم اقتصاد بناءً على إجمالي الناتج المحلي، ولكنها معرضة للتقدم أكثر في القائمة في حال استمر هنالك توجه التوسع الحالي. وهذا التوسع السريع لا يزال معرقلًا بالفساد على جميع مستويات الحكومة وبالعنف المتوطن الذي أصيبت به العديد من ولايات الهند البالغ عددها 29. وقدّر خبراء الاقتصاد أن الهند خسرت أكثر من 1 تريليون دولار بسبب العنف في سنة 2017 وحدها.

2- زاد حجم اقتصاد الهند ستة أضعاف في 20 عاما

في 1999، بلغ إجمالي الناتج المحلي للهند 459 مليار دولار، وذلك وفقًا للبنك الدولي. وفي 2018، ولدت الدولة ما يعادل 2.726 تريليون دولار أميركي. وهذا التوسع يبلغ ستة أضعاف في أقل من عقدين.

3- الهند خامس أضخم إجمالي ناتج محلي في 2020

تجاوز إجمالي الناتج المحلي السنوي للهند إجمالي الناتج المحلي لفرنسا العام الماضي، ومن المرجح أن يتجاوز كذلك ناتج المملكة المتحدة في العام القادم. ووفقًا للبنك الدولي، فإن إجمالي الناتج المحلي للهند 2017 بلغ 2.726 تريليون دولار والذي كان قريبًا من إجمالي الناتج المحلي لفرنسا البالغ 2.778 تريليون دولار. وتوقع خبراء الاقتصاد أنه في 2020، ستنتج الهند إجمالي ناتج محلي أكثر من فرنسا والمملكة المتحدة، والذي سيجعل من الهند خامس أضخم اقتصاد في العالم.

4- تتمتع الهند بأسرع اقتصاد نموًا في العالم

توقع الخبراء من اقتصاد الهند أن ينمو بنسبة 7.4% في السنة المالية 2019، مقارنةً بالنمو المتوقع 6.3% في الصين و2.5% فقط في الولايات المتحدة.

5- مصادرة نصف مليار دولار من الرشاوى أثناء الانتخابات الوطنية 2019.

في ربيع 2019، عقدت الهند انتخابات وطنية لشغل مئات المناصب البرلمانية. وفي الاستطلاعات النهائية التي انتهت في 19 مايو، قامت الشرطة وجهات مسؤولة أخرى بمصادرة ما يقدر بأكثر من 502 مليون دولار من الذهب والكحول والنقد والرشاوى الأخرى لشراء الأصوات.

6- العنف كلف الهند 9% من إجمالي الناتج المحلي في 2017.

مئات الحالات من العنف الطائفي والعدوان النشط في منطقة كشمير المتنازع عليها والموقف البارد مع الصين يساهم في خسائر فادحة من القيمة المحتملة للهند سنةً بعد سنة. وقدّر خبراء الاقتصاد أنه في سنة 2017 وحدها، كلف العنف الهند 1.2 تريليون دولار. وذلك يعادل حوالي 9% من إجمالي ناتجها المحلي، أو حوالي 600 دولار خسارة لكل مواطن.

7- تحتل الهند المرتبة السبعين من ناحية متوسط الدخل السنوي

في 2015، كان متوسط الدخل السنوي للموظف في الهند 1.790 دولار، مما جعلها الدولة في المرتبة الـ 69 من ناحية الدخل السنوي. وذلك يعادل 149 دولارا في الشهر.

8- تُمثل الزراعة 50% من الوظائف في الهند

الهند هي أضخم دولة منتجة للحليب في العالم، وثاني أضخم دولة منتجة للفواكه والخضروات في العالم. كما أن الدولة مزدهرة في التجارة وفي الأطعمة البحرية. بشكل عام، الإنتاج الزراعي يمثل أكثر من نصف جميع الوظائف في الهند.

9- تُشكل صادرات الوقود التصدير الأول في الهند، حيث إنه يمثل 15% من إجمالي صادراتها.

معظم الهنود يعملون في مجال الزراعة، ولكن الوقود المعدني هو الذي يولد معظم الإيرادات في الصادرات. في 2018، صدّرت الهند منتجات بترولية تقدر بقيمة حوالي 48.3 مليار دولار.