فيما يتلاعب البعض بأسعار العقارات، أكدت الهيئة العامة للعقار لـ«الوطن» أمس، بناء منصة «إلكترونية» لتقديم بيانات عن متوسط أسعار العقارات، تستمد معلوماتها من الصفقات العقارية الحقيقية في عدد من الأحياء ومدن ومناطق المملكة، حيث أطلقتها الهيئة تجريبيا لاختبارها مع عدد من المختصين، وستطلقها للمواطنين وجميع المستفيدين والمهتمين بعد استكمالها.

جاء ذلك في معرض تعليق الهيئة على استفسار لـ«الوطن»، عن رصد مكاتب عقارية في الأحساء، تبعث رسائل على تطبيق التراسل واتساب، تحتوي على أسعار عقارات مرتفعة، غير واقعية لتضليل الناس.

6 أدوار

ذكرت الهيئة العامة للعقار لـ«الوطن» أن هناك 6 أدوار تقوم بها في السوق العقارية، وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية المعنية كالهيئة العامة للإحصاء ووزارات العدل والبلديات والإسكان، والأدوار هي تحسين جودة البيانات ودقة المعلومات في السوق العقارية، وفرض الرقابة على السوق العقارية، وضمان فعالية وجودة السوق العقارية، وتحسين وتطوير وتنظيم القطاع العقاري، ورفع مستوى شفافية السوق العقارية، والحد من أي معلومات غير دقيقة».

وأضافت أنها وضعت استراتيجية الهيئة العامة، ترتكز على توفير شفافية السوق، وبناء قدرات القطاع، وتحفيز الاستثمار.

وبينت الهيئة حرصها على استقطاب المكاتب العقارية ودعوتها الاختيارية للالتزام بمعايير الهيئة العامة للعقار، بهدف زيادة وتطوير الخدمات العقارية.

ركائز استراتيجية الهيئة العامة للعقار

01 توفير شفافية السوق

02 بناء قدرات القطاع

03 تحفيز الاستثمار

04 خدمة الشركاء

05 التدقيق والإنفاذ