يؤدي نقص الحديد في الدم إلى انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء في الجسم بصورة كبيرة. وذلك لأن الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يمكنها من حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم. ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى مشكلات صحية عديدة تؤثر على الحياة الطبيعية حسب موقع webteb، وأبرزها:

1- ضيق التنفس

حينما يكون الهيموجلوبين منخفضا في الجسم بسبب نقص الحديد، سوف تنخفض مستويات الأكسجين أيضاً، وهذا يعني أن العضلات لن تحصل على كمية كافية من الأكسجين للقيام بالأنشطة الطبيعية.

2- الصداع والدوار

يتسبب نقص الحديد في عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى المخ، وبالتالي تتضخم الأوعية الدموية في الدماغ، مما يؤدي إلى الشعور بالصداع.

3- خفقان القلب

المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين تعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر لحمل الأكسجين. ويمكن أن يؤدي هذا إلى عدم انتظام ضربات القلب، أو الشعور بخفقان القلب.

4- تململ الساقين

متلازمة تململ الساق هي رغبة قوية لتحريك الساقين عند البقاء في وضعية ثابتة، ويمكن أن تسبب شعورا بالحكة وخاصة في الليل.

5- التعب المستمر

عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من الهيموجلوبين، ووصول كمية أقل من الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات، فسوف يفقد الجسم الطاقة، ويزداد الشعور بالتعب.

6-برودة الأطراف

نقص الحديد يعني انخفاض كمية الأكسجين في اليدين والقدمين. ولذلك يشعر المصاب ببرودة أطراف أصابع اليدين والقدمين حتى في الطقس الحار.