‏أوصت استشارية طب وجراحة العيون الدكتورة دورا الحركان بإخضاع الطلبة المستجدين لفحص عند الالتحاق بالمدارس، وذلك لانتشار مشاكل في الرؤية لدى الأطفال في سن المدرسة، حيث تشير الدراسات الصادرة من منظمة مكافحة العمى الأميركية، إلى أن نسبة مشاكل الرؤية لدى الأطفال في المدارس تتجاوز 20 %، مما يؤثر سلباً على التحصيل الدراسي والعلمي للطفل إذا تركت دون علاج لذلك تبرز أهمية الفحص المبكر والدوري لدى الطفل في سن ما قبل المدرسة.

مشاكل الرؤية

‏أشارت الدكتورة الحركان إلى أن مشاكل الرؤية الشائعة الحدوث لدى الأطفال في سن المدرسة هي العيوب الانكسارية وتشمل «طول النظر، قصر النظر، الانحراف أو بما يعرف بالاستقماتزم» ويعتبر هو السبب الأكثر شيوعاً لمشاكل الرؤية بين الأطفال وبالإمكان معالجته بالنظارات الطبية. كسل العين وهو إهمال الدماغ للصورة الأقل وضوحاً عندما تختلف حدة الصورة في كل عين وتبلغ نسبته حوالي 2% حسب الدراسات العالمية. الحول وهو اختلال في استقامة العينين.

فحص النظر

‏أوصت الحركان بضرورة أن يخضع الطفل لفحص حاسة البصر في سن 6 أشهر، وفي عمر 3 سنوات وفي 5 سنوات أو في سن المدرسة.

‏وأكدت الدكتورة الحركان ضرورة إدراج فحص النظر والعين عند طبيب مختص في الفحوصات التي تجرى للطفل المقبل على الدراسة، وكما هو معروف أنه في حال تم اكتشاف وعلاج المشكلة في وقت مبكر كلما كان العلاج أسهل وأيسر.