تلقت بنوك صينية كبري الدعوة لتقديم مقترحاتها بشأن الطرح الأولي العام المحتمل لشركة أرامكو السعودية، وفق ما ذكرته وكالة (بلومبيرج) أمس وعدته إشارة إلى رغبة عملاق النفط في جذب المستثمرين الآسيويين إلى قائمة الأسهم البالغة قيمتها 100 مليار دولار.

ولفتت (بلومبيرج) إلى أن البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود ICBC من بين البنوك، التي قدمت لها الدعوة، ويعتبر البنك أكبر بنك في العالم لعام 2015 حسب مجلة فوربس.

وقالت بلومبرج إن عدة زيارات لمسئولين مصرفيين بالبنوك الصينية للسعودية قد تمت خلال العام الحالي. قبل أن تتلقي البنوك الصينية دعوة رسمية لتقديم المقترحات، وتقديم العروض للدور الاستشاري في الطرح.

تقديم المقترحات

أضافت الوكالة أن أرامكو طلبت من معظم البنوك تقديم المقترحات بحلول الأسبوع المقبل، وتمت دعوة 20 شركة استشارية من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا للتنافس على دور في الطرح المحتمل، بما في ذلك بعض أكبر شركات التأمين في العالم، بالإضافة إلى عدد من البنوك الأصغر.

تمويل المشروعات

أفادت بلومبرج أن كبار المسؤولين من البورصات في لندن ونيويورك وهونج كونج كانوا ينشطون في تواصلاهم مع عملاق النفط في الأسابيع الأخيرة. وبينت أن بنك ICBC، أكبر مقرض في العالم من حيث الأصول، شارك في بعض عمليات تمويل مشروعات أرامكو السابقة، وهو البنك الوحيد من بين البنوك الأربعة الكبرى المملوكة للدولة في الصين التي لها وجود مصرفي تجاري في العاصمة السعودية الرياض، حيث يوجد لها فرع واحد ، وفقا للتقارير السنوية للمقرضين.

كما كان فرع بنك الصين في لندن مديرا مشاركا في بيع سندات أرامكو لأول مرة بقيمة 12 مليار دولار في إبريل، مما يجعله البنك الصيني الوحيد الذي عمل على الصفقة، التي اجتذبت أكثر من 100 مليار دولار من طلبات المستثمرين.

يذكر أنه جرى اختيار بنوك جيه.بي مورجان ومورجان ستانلي وإتش.إس.بي.سي، للمشاركة بدور قيادي في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في العالم، حينما تم الإعلان عن الخطة لأول مرة في 2016.

وفوضت أرامكو أيضا بنكي الاستثمار موليس آند كو وإيفركور للعمل كمستشارين مستقلين.

البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود

أكبر بنك أو شركة في العالم لعام 2015 حسب مجلة فوربس

تأسس في 1984 ويقع مقره في بكين.

تقدر مبيعاته بـ166.8 مليار دولار لمنتصف عام 2015.

أكبر بنك تجاري في الصين ويتفوق على نظرائه في مؤشرات متعددة تشمل الودائع والقروض وإجمالي الأصول ورأس المال

بنهاية 2014 غطت شبكته الخارجية 41 بلدا ومنطقة في أنحاء العالم ولديه 338 شركة تابعة.