في كل يوم يمر نفقد إنساناً بحادث سيارة أو يقتل بسبب أو بدون سبب (لا يعرف من قُتل فيما قتل، ولا يعرف القاتل لماذا قتل)، أسأل الله ألا يبتلينا بما لا نطيق، وأن يعافي كل مبتلى.

أنا أعيش في المستشفى منذ سبعة أشهر، وأشاهد عدداً كبيراً من المرضى، وكيف يعانون، وهناك إصابات وإغماءات لفترات طويلة بالسنوات، وأشاهد ما يقاسيه أهلهم من ألم المعاناة وفقدان القدرة على إعادتهم أصحاء كما كانوا، والسبب إحدى الممارسات السابق ذكرها. أشاهد كيف أن الفريق الطبي يجاهد لإنقاذ نفس بكل ما يستطيع من إمكانات وجهد وأمل، وقبلها كرم الله ومنّه على كل مريض.

في المقابل نجد في الشارع شخصاً يُزْهق نفساً في ثوانٍ معدودة بلا سبب، حيث نعيش رعب شوارع ومتنزهات وأسواق بين سائق متهور لا يضرب للأرواح ولا للأنظمة حساباً، ومتسوق لا يعرف معنى الأدب ولا العقل، ومتنزه جاهل يفكر أن كل ما حوله ملك له.

ساهر لم يعد حلاً لشخص تصل قيمة مخالفاته بالآلاف، والسجن لم يعد علاجاً لشخص يتكئ على من خلفه لدفع الدية، أو لشخصٍ يزهق أرواح عائلة كاملة ثم يأتي الجواب بتحمل التأمين للدية أو السماح؛ لأن النعرة القبلية عند الأغلبية تزدري الورثة عندما يموت عائلهم في حادث سيارة فيأخذون الدية (الأعمام والجماعة يردون على المعزين من طرف الجاني، بأن هذا أمر الله، ونحن وأنتم ما ودنا بشيء مما حصل)، أمر الله فوق كل شيء، لكن الله سبحانه وتعالى لا يرضى بأن ترهب الناس في الشوارع وتزهق أرواحهم. الله سبحانه وتعالى لا يرضى أن يسفك دم إنسان، الله سبحانه وتعالى لا يرضى بأن تتأذى نملة فكيف بإنسان وراءه من ينتظره، والدان وأولاد صغار أو كبار وزوجة، وفي اليوم الثاني تجده يمارس نفس هواياته وتمتعه بالدنيا بين أهله وزملائه، والمساكين يعانون ألم الفقد لسنوات طويلة.

المسؤولية ليست على المنزل ولا على المدرسة فلم يعد أحد من الجيل يسمع كلام أحد أو يعتبر من أحد أو يصغي للنصيحة إلا من هدى الله، وهم كُثر. بعض الأبناء أصبحوا يشكون والديهم لحقوق الإنسان ولجان العنف الأسري! فهل هذا يسمع كلام أب أو معلم؟.

المسؤولية على الجهات ذات الصلاحيات المطلقة لوقف مثل هذه الممارسات «قطع الإشارة والسرعة الزائدة والتفحيط»، ارفعوا قيمة المخالفة، وصادروا السيارة، وأوقفوا خدماته، وحولوه للمحكمة المختصة بعد النيابة، ويحكم عليه بأن يداوم ساعات طويلة في المستشفيات ومراكز الإعاقة، واجعلوا منه عبرة لغيره من أصحاب هذه السلوكيات والعقليات.

لماذا تنتظر الجهات المختصة المتهور حتى تصل مخالفاته لعشرات الآلاف؟.

القتل العمد بدون سبب، لماذا لا يدخل في حكم المحاربة؛ لأنه غدر وغيلة، لماذا يسمح له بجمع الدية وهو في السجن؟.

أصحاب الممارسات السيئة في الأسواق والمتنزهات لا بد من تغيير سلوكياتهم المقرفة التي يعرفها الكل، وهي سلوكيات عززت سطوتهم ونعرتهم وهياطهم، امنعوا سياراتهم المقززة من دخول المتنزهات والمدن.

ينبذون من المجتمع، ويمنعون من دخول أي مكان عام وهم بأشكال غريبة ومقززة؛ لأن لباسهم وأشكالهم دليلان على أن العلم والأدب في قارة وهم في قارة أخرى، حتى إذا أحس أنه وحيد لعن الشيطان وعاد لرشده.

انشروا ثقافة المراقبة بالكاميرات في كل مكان عام، كما حاربتم الأمية والإرهاب والمخدرات حاربوا ممارسي هذه السلوكيات المشينة، وطبقوا بقوة لائحة الذوق العام المعتمدة مؤخرا، فوالله إن كثروا لن نستطيع أن نعيش بسلام.

أحسن الله عزاء كل من مات له عزيز، ضحية لهؤلاء الأشرار، وغفر الله لمن مات وهو لا يعلم لماذا قُتل.