شهدت أولى جولات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين معاناة اللاعبين والحكام والجماهير في الملاعب شرق المملكة وغربها جراء التأثر بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية التي تزداد بشدة في المدن الساحلية. ولم تستطع الفرق أن تقدم أفضل ما لديها، وخرج كثير من المشجعين خلال المباريات لعدم تحمل الطقس.

وهذا الأمر يضعف المستوى الفني للبطولة، كما أنه يخفض من عدد الحضور الجماهيري، لهذا تطرح هنا فكرة تأجيل انطلاقة الدوري في الموسم المقبل لعدة أسابيع حتى يتحسن الطقس.

مراعاة الروزنامة

"الوطن" تحدثت مع رئيس رابطة الدوري السعودي مسلي آل معمر حول إمكانية تأجيل بدء هذه المسابقة المحلية في الموسم المقبل حتى يتحسن الجو، فقال "جميع الاحتمالات تطرح على أعضاء مجلس الإدارة، لكن هذا يعتمد أيضا على الروزنامة الدولية التي يجب علينا أن نراعيها محليا من حيث أيام "الفيفا" والبطولات العالمية مثل دوري أبطال أوروبا وإفريقيا وآسيا التي تبدأ منافساتها في شهر يونيو، وأحيانا تتعرض الأندية المشاركة بها للضغوطات مما يتطلب إراحة اللاعبين، وبناء على هذا نضع نحن الروزنامة المحلية"، مؤكدا أن كل الخيارات تحظى بدراسة إذا الروزنامة لن تتأثر ولن تتعرض للارتباك، وعند دراسة هذه الفكرة أي التأجيل، فإنه يؤخذ برأي الأندية واتحاد القدم، ثم لجنة المسابقات هي التي تقرر.

التجربة الإماراتية

بين آل معمر أن الجو في الخارج يعد أفضل من جو المملكة، ومع ذلك فالقائمون على الدوري الإماراتي طبقوا فكرة التأجيل إلى سبتمبر. وزاد «ممكن أن يكون التأجيل لمدة أسبوعين لا أكثر شرط ألا تتأثر الروزنامة، إنما المرئيات مطلوبة من عدة جهات والقرار بيد المسابقات».

موسم سهيل

علق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق على الأجواء الصيفية الحارة حاليا، بالقول إن هذا الأسبوع يشهد آخر موجات الحر لهذا الصيف، فالحر يأتينا على شكل موجات، ومن الأسبوع المقبل تتحسن الأجواء تدريجيا مع مرور الأيام وسنشعر ببرودة الجو ليلا.

وقال «نحن في موسم سهيل، مدته 52 يوما، مقسمة على 4 نجوم، وكل نجم يمثل 13 يوما. النجم الأول يأتي في حيز الصيف لهذا يسمى نجم الطرفة، لأنه يأتي في طرف الصيف، أما الأسبوع المقبل فيتحسن الجو، ثم في الأسابيع المقبلة تدخل علينا الأجواء الخريفية، والخريف هو الحد الفاصل بين الصيف اللاهب والشتاء البارد».

ويضيف الزعاق: «يقول أهالينا، رحمهم الله، في الحجاز (البل تشكي الخامس، ليل ومد، ونهار شامس)، فالومد هو الرطوبة، والشامس هو شدة الحرارة، والخامس هو النجم المكون من 13 يوما، لهذا ترتفع نسبة الرطوبة على السواحل الشرقية والغربية، والرطوبة ترفعان الإحساس بدرجات الحرارة».

- ارتفاع الحرارة والرطوبة العالية يخفضان الأداء الفني للاعبين

- سوء التهوية أدى إلى اختناق الجماهير وعزوفها عن الحضور

- تأجيل انطلاقة الدوري الموسم المقبل يعتمد على الروزنامة الدولية

- النجم الأول في "سهيل" يأتي في حيز الصيف لهذا يكون الجو حارا