ربما يأخذ العجب مأخذه لدى بعض القارئين حينما يرون أن من بين الباحثين -هنا وهناك- من يؤلفون الكتب، ويضعون الرسائل يتحدثون فيها عن حضارة الإسلام في عهد ازدهارها، وبالتالي يتحدثون عن الدور الذي قام به المسلمون في بناء المدنية الغربية!.

وقد يتساءل هذا البعض: أصحيح أن المسلمين لهم دورهم في بناء هذه المدنية؟ والواقع أن كثرة من أبناء العروبة والإسلام -كما يبدو- ليسوا على إلمام مع الأسف بحقيقة تاريخهم.. أو بحقيقة حضارتهم الإسلامية، فضلا عما كان لهذه الحضارة من دور ملحوظ -لا ينكره الغربيون أنفسهم- في بناء مدينتهم!

فلا بدع أن نحس بكثير من الغبطة إذ نقرأ هذه الرسالة الوجيزة للباحث المفكر المسلم الأستاذ «حيدر بامات» يحدثنا فيها عن منجزات الحضارة الإسلامية وأثرها في مدنية اليوم. ونحن -بلا شك- نغتبط أكثر عندما نقرأ قولا لباحث عربي مسيحي يشهد به للعرب المسلمين بأنه لم يسهم شعب من شعوب الأرض بقدر ما أسهموا في التقدم البشري. إنها شهادة «دكتور فيليب حتى» يوردها كاتب هذه الرسالة الأستاذ «بامات» ويعقب عليها بقوله: بأنه لكي نحصل على صورة واضحة للحضارة الإسلامية، لا بد لنا من أن نذكر أن هذه الحضارة لم يصنعها العرب وحدهم.. فلقد كانت هذه الحضارة، وستظل أبدا ثمرة جهود شعوب كثيرة، متباينة الأجناس واللغات، ولكن الإسلام قد صاغها في وحدة روحية، وخلق منها مجتمعا يحلق فوق حدود روحية، وخلق منها مجتمعا يحلق فوق حدود القوميات!.

وليس من شك في أن هذا هو واقع حضارتنا الإسلامية. وكما أن «الوحدة الروحية» -كما يقول الكاتب- إنما ترد إلى الإسلام.. والذي يقوم على التوحيد المطلق، والذي اشتقت منه قوانين «المدنية المسلمة» والذي ينظم حياة المؤمنين العامة والخاصة، فكذلك هذه الوحدة الروحية مدينة بكثير إلى سحر اللغة العربية وروعتها، بل إننا لنرى الكاتب يمضي يتحدث عن اللغة العربية في عبارات تنم عن شديد إعجابه بها، منوها بالدور التكويني الحاسم الذي لعبته اللغة العربية في خلق الفرد المسلم الذي نشأ في بوتقة الإسلام.. هذه اللغة الرائعة ذات الإعجاز العجيب، والجزالة المثيرة.. والتي ظلت مئات السنين كاللاتينية في العالم المسيحي خلال القرون الوسطى، لغة التخاطب بين جميع الشعوب الإسلامية، فوق أنها لغة العلوم والآداب.

أما كلمة الصلاة -يقول بامات- فقد تركت العربية أثرا عميقا في جميع لغات الفئات التي يتكون منها المجتمع الإسلامي!

ويقول أيضا: وقد بلغ تفوقها على غيرها من اللغات في الوقت الذي بلغت فيه الحضارة الإسلامية قمتها حدا يجعلنا نوافق «فيليب حتى» على ما ذهب إليه، من أن كل فرد في الإمبراطورية الإسلامية اعتنق الإسلام وتكلم بالعربية، كان ينظر إليه على أنه عربي.

والطريف أن هذا الذي يقوله «بامات» عن رأي (فيليب حتى) نجد أكثر الباحثين اليوم يكادون يتفقون في توكيده.. عندما يقولون في تعريفهم للعربي بأنه: كل فرد اختار العروبة وتكلم بالعربية، ومن رأي «بامات» أن الخلفاء الأمويين كانوا أول من عمل على تطوير الحضارة الإسلامية.

* 1983