خفضت خدمة «معروفة» التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رسوم استقدام العمالة المنزلية من الفلبين حتى 160% بعد أن حددت رسوم المكاتب المشاركة بالخدمة بـ 8850 ريالا، حيث وصل سعر استقدام العمالة المنزلية عبر عدد من المكاتب بنظام الاستقدام الحكومي «مساند» إلى 23 ألف ريال.

وعلمت «الوطن» أن الوزارة حددت عددا من المكاتب المرخصة للمشاركة في الخدمة، حيث يتم اختيارهم من قبل الوزارة لإكمال إجراءات الاستقدام بعد أن يستكمل صاحب العمل معلومات العاملة المنزلية المراد استقدامها من خلال توفير اسم العاملة كاملا، ورقم جوازها وعنوانها ووسيلة التواصل معها.

شهر ونصف لوصول العاملة

أوقفت الخدمة محاولات استقدام العمالة المنزلية خارج المكاتب المرخصة بطرق غير نظامية لا يتم فيها حفظ حقوق صاحب العمل والعاملة، حيث يختار صاحب العمل العاملة عن طريق معرفته الشخصية ويصدر تأشيرة عاملة فلبينية، ويسدد رسوم الخدمة المحددة من قبل الوزارة ورسوم تذاكر السفر الداخلية للعاملة بعد وصولها.

وتستغرق عملية وصول العاملة بعد إنهاء إجراءات الاستقدام من قبل صاحب العمل 45 يوما، تبدأ بعد دفع الرسوم عبر موقع «مساند» وتمدد الفترة لمرة واحدة لمدة 15 يوما.

أحكام العقد

ولا تخضع العقود الموقعة عن طريق خدمة «معروفة» للضمانات التي تتيحها العقود التقليدية مع العمالة المنزلية والتي تعطي صاحب العمل فترة تجربة تصل إلى 3 شهور، ويحق لصاحب العمل إلغاء الخدمة قبل البدء بإجراءات الاستقدام المبدئية، حيث ينص العقد على خصم مبلغ 350 ريالا من قيمة العقد في حال إلغائه قبل بدء الإجراءات المبدئية.

كما تخصم نسبة 10% من قيمة العقد في حال إلغائه بعد الانتهاء من الإجراءات المبدئية، وتخصم نسبة 30% في حال وجود مشكلة صحية تمنع العاملة من القدوم للمملكة، ونسبة 40% في حال عدم حضور العاملة للدورات الإلزامية أو إنهاء العقد لأي سبب بعد حضور الدورات والحصول على الشهادات اللازمة، كما يخصم 50% من العقد في حال إنهاء العقد لأي سبب بعد صدور التأشيرة واستكمال المتطلبات، وفي حال إنهاء العقد لأي سبب بعد شراء التذاكر واستكمال المتطلبات السابقة يتم خصم 70% من قيمة العقد في حين يخصم ما نسبته 80% في حال عدم السماح للعاملة بدخول المملكة لمخالفتها للقوانين. في حين يحق لصاحب العمل استعادة كامل تكاليف الاستقدام في حال إنهاء العقد من قبل المكتب المحدد للاستقدام.

أحكام العقد بخدمة «معروفة»

- خصم 350 ريالا في حال إلغاء الخدمة قبل البدء بإجراءات الاستقدام المبدئية

- خصم 10% في حال الإلغاء بعد الانتهاء من الإجراءات المبدئية

- خصم 30% في حال وجود مشكلة صحية تمنع العاملة من القدوم للمملكة

- خصم 50% في حال الإلغاء بعد صدور التأشيرة

- خصم 40% في حال عدم حضور العاملة للدورات الإلزامية أو إنهاء العقد لأي سبب بعد حضور الدورات والحصول على الشهادات اللازمة

- خصم 70% في حال إنهاء الإجراءات وشراء التذاكر

- خصم 80% في حال عدم السماح للعاملة بالدخول لمخالفتها للقوانين