خرج المؤتمر السعودي الدولي للحديد والصلب بـ13 توصية تنسجم مع توجهات رؤية المملكة 2030، برفع مستوى المحتوى المحلي، وكذلك جذب الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى إزالة كل العقبات أمام صناعة الحديد والصلب في المملكة، ومنها إنشاء أكاديمية متخصصة في صناعة الحديد والصلب، لتدريب شباب الوطن من الجنسين.

13 توصية

أوضح رئيس المؤتمر ورئيس اللجنة الوطنية لصناعة الحديد المهندس رائد العجاجي، أن المملكة ومن خلال الإحصائات التي أوردها الخبراء المشاركين في المؤتمر، تمتلك 780 مليون طن من احتياطي خام الحديد، يمكن استخدامها لتوفير احتياج مصانع الحديد والصلب في المملكة.

أسعار المواد الأولية

أشار العجاجي إلى أن المؤتمر أوصى بأن تخفيض أسعار المواد الأولية محليا أمرا بالغ الأهمية، وليس من مصلحة هذه الصناعة رفعها، وأن هناك إجماعا حول الاهتمام بالبيئة والمحافظة على الصحة العامة، وأصبح التفكير في التقنية التي يمكنها إعادة تدوير غبار الأفران الكهربائية EAF، وتقليل هدر صناعة الحديد أمرا يستوجب التطبيق. وأفاد بأن الدافع القوي لزيادة المحتوى المحلي يمثل فرصة للمستثمرين لتطوير قدرات منتجات الحديد المسطحة وغيرها من المُنتجات ذات القيمة المضافة غير المتوفرة حاليا في المملكة، حيث جاءت الرسالة الرئيسية للمؤتمر بأنه ينبغي دمج هذا التطور الصناعي والاقتصادي بين السلطات الحكومية والمستثمرين والموردين.

الاستثمار في التعليم

أبان العجاجي أن من أهم التوصيات أيضا الاستثمار في التعليم لإعداد الجيل القادم، الذي بدوره سيدفع بصناعة الحديد والصلب إلى الأمام، من خلال إنشاء أكاديمية متخصصة في صناعة الحديد والصلب لتدريب شباب الوطن من الجنسين، بالإضافة إلى أن الخبراء حثوا المصانع الوطنية على تحسين كفاءة الإنتاج والاعتمادية ورفع مستويات الإنتاجية لأرقام مقاربة للمنافسين الدوليين.

أبرز توصيات المؤتمر

- استخدام احتياطي خام الحديد لتوفير احتياج المصانع

- تطوير قدرات منتجات الحديد المسطحة غير المتوفرة بالمملكة

- تشجيع الاستثمار الخاص وجذب الاستثمار الأجنبي

- تخفيض أسعار المواد الأولية محليا

- إعادة تدوير غبار الأفران الكهربائية EAF