يُعد مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد الذي يقع على بعد 19 كلم شمال جدة من أهم المشروعات الحيوية التي شهدتها المحافظة، ويعد أحد أكثر مطارات المملكة حركة، فهو البوابة الجوية للحرمين الشريفين.

وحرصت الهيئة العامة للطيران المدني على اختيار موقع مجمع صالات السفر الجديد وفق معايير تتناسب مع جميع مراحل التطوير، وعلى نحو يضمن المرونة في التصاميم، والمحافظة على إجراءات الأمن وسلامة الملاحة الجوية أثناء التنفيذ، مع إمكانية ربط جميع الطرق السريعة والمحيطة بالمطار بالمدخل الرئيس لمجمع صالات السفر من الجهة الجنوبية والشمالية، وتوفير مساحات شاسعة للتنمية التجارية، إلى جانب تحقيق الانسيابية اللازمة في تنفيذ المشروع.

تصميم

تميزت تصاميم المطار الجديد وتقنياته بعناصر معمارية مستوحاة من بيئة المملكة عامة، وجدة التاريخية خاصة، في حين جرى نشر المسطحات الخضراء حول وداخل مجمع الصالات، وهو يعتمد نظام قطار آلي لنقل ركاب الرحلات الدولية داخل مجمع الصالات متصل بنفق يوصل إلى مركز للصيانة، وينطوي النظام على 10 قاطرات لنظام مناولة الأمتعة، بسيور طولها 34 كلم، وفندق للمواصلين على الرحلات الدولية (الترانزيت) بمستوى 4 نجوم يضم 120غرفة.

خدمات

أنشأ مشروع المطار الجديد مسجدا ومصليات لخدمة جميع رواد المطار ومدينة المطار، وجرى تصميمه ليمثل تحفة معمارية مستوحاة من التراث الإسلامي، ويتسع لـ3000 مصل، وتتبعه باحة خارجية للصلاة بمساحة 2450 مترا مربعا، تتسع لحوالي 1500 مصل، في حين خُصص طابق المسجد العلوي للنساء يتسع لنحو 700 سيدة. ويتبع المسجد أيضا حديقة خارجية ضخمة بمساحات خضراء تقدر بنحو 30 ألف متر مربع يتوسطها بركة مياه، بموقف سيارات مظلل خاص يتسع لأكثر من 500 سيارة، وتم تجهيز 80 مصلى في مختلف طوابق مجمع الصالات بالقرب من بوابات السفر ألحق بجميعها دورات المياه اللازمة، مع أماكن مخصصة لحفظ أمتعة المسافرين أثناء أداء الصلوات.

إطفاء وإنقاذ

أنشئ في المشروع مجمع للإطفاء والإنقاذ وفق مواصفات عالمية، وعلى نحو يرفع درجة المطار الدولية للفئة العاشرة التي تُعد أعلى درجة دولية متعلقة بالاستعداد والجاهزية لمواجهة الحالات الطارئة، ويضم المجمع مركزاً للتدريب وآخر للإنقاذ ومكاتب ووحدة إسعاف أولية وعيادة طبية واستراحة وملاعب ترفيهية لطواقم العمل يستوعب 10 عربات إطفاء.

مكونات رئيسة

- 18 ألف متر مريع، حديقة داخلية

- 14 مترا، ارتفاع الحوض المائي المتوسط للحديقة

- 28 ألف متر مربع للاستثمار التجاري داخل المطار

- 4 قاعات انتظار لرحلات كبار الشخصيات

- 8 قاعات انتظار إضافية

- 5 صالات لركاب الدرجة الأولى ورجال الأعمال

- 2 منها للمسافرين على الرحلات المغادرة الدولية

- 2 للمسافرين على الرحلات المغادرة الداخلية

- صالة للركاب المواصلين داخليا وخارجيا