فيما استقبلت المديرية العامة للجوازات من خلال إداراتها في منافذ المملكة السيّاح القادمين بموجب التأشيرة السياحية الإلكترونية التي دشنتها الهيئة العامة للسياحة يوم الجمعة الماضي، تناولت العديد من الصحف الدولية والمحطات العالمية باهتمام ملحوظ إعلان المملكة فتح أبوابها للسياح من نحو 49 دولة في العالم، وإطلاق التأشيرة السياحية الإلكترونية، وقالت إن ذلك يدعم اقتصادات السياحة في السعودية كأحد أهداف رؤية 2030، لتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط واستقبال المملكة 100 مليون زيارة سنويا بحلول عام 2030، في مقابل نحو 41 مليون زيارة في الوقت الراهن لتكون المملكة وجهة سياحية عالمية.

49 دولة

استقبلت المديرية العامة للجوازات من خلال إداراتها في منافذ المملكة السيّاح القادمين بموجب التأشيرة السياحية الإلكترونية التي دشنتها الهيئة العامة للسياحة يوم الجمعة الماضي.

وأوضحت الجوازات أنه يتسنى في المرحلة الأولى لمواطني 49 دولة الحصول على التأشيرة السياحية الإلكترونية من خلال المنصة الإلكترونية: (Visa.visitsaudi.com )، أو التقدم للحصول على التأشيرة من خلال مكاتب الجوازات عند وصولهم إلى المملكة.

وأشارت الجوازات أنه بإمكان السائح عند وصوله المملكة عبر المنافذ الرئيسة إصدار التأشيرة السياحية عبر أجهزة الخدمة الذاتية، أو من خلال أجهزة الهواتف الذكية، أو عبر مكاتب إصدار التأشيرات من خلال موظف الجوازات بمنافذ الدخول، وبإمكان السائح الدخول إلى المملكة لمرات متعددة، وتنتهي صلاحية التأشيرة خلال سنة واحدة من تاريخ صدورها، ويجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ الدخول إلى أراضي المملكة، وأنه يمكن للسائح الإقامة في المملكة مدة أقصاها 90 يوما خلال السنة الواحدة.

منافذ الدخول

أفادت الجوازات أن منافذ الدخول الرئيسة التي سيمر السيّاح عبرها، هي مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدّة، ومطار الملك فهد الدولي في الدمام، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، ومنفذ جسر الملك فهد البرّي، ومنفذ البطحاء البرّي، ومطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في العلا.

السعودية تفتح أبوابها للسائحين الأجانب

تحت عنوان السعودية تفتح أبوابها للسائحين الأجانب كتبت وول ستريت جورنال تحليلا عن نبأ فتح السعودية أبوابها للسياح من نحو 49 دولة في العالم، وقالت الصحيفة تفتتح السعودية أبوابها أمام السياح للمرة الأولى، وتخفف القيود المفروضة على الزوار الأجانب كجزء من خطة الإصلاح الاقتصادي للأمير محمد بن سلمان، ولي العهد لتقليل اعتماد المملكة على النفط. وأضافت الصحيفة أنه بموجب البرنامج الجديد، سيتم فرض رسوم على السياح بقيمة 120 دولارا تقريبا للحصول على تأشيرة صالحة لمدة عام، وتشمل زيارات متعددة، والحد الأقصى للمكوث في كل زيارة هو 90 يوما.

CNBC: دعوة الشركات الأجنبية للاستثمار

ذكرت قناة CNBC International TV، أن السعودية فتحت أبوبها للسياح الأجانب وأطلقت أيضا تأشيرة سياحية، ودعت الشركات الأجنبية بالاستثمار في القطاع السياحي بأمل أن يضيف ذلك 10 % في إنتاجها المحلي كجزء من رؤية المملكة 2030.

تسهيل دخول السياح

اهتمت بلومبيرج بإطلاق السعودية للتأشيرة السياحة وقالت، إن السعودية قامت بالسماح للسياح بدخولها بسهولة. وأشارت إلى أن المملكة لديها خطة للوصول إلى 100 مليون سائح، وأن تصبح من الوجهات الخمس الأولى عالميا للسياحة.

إستراتيجية سياحية جديدة

لفتت مجلة فوربس الأميركية إلى أنه يمكن للأميركيين والمواطنين من 49 دولة أخرى في جميع أنحاء العالم الآن التقدم بطلب الحصول على تأشيرة سياحية للمملكة العربية السعودية للمرة الأولى، بعد أن كشفت المملكة الستار عن إستراتيجية سياحية جديدة في 27 سبتمبر. وأضافت أن المواطنين من 38 بلدا أوروبيا و9 بلدان في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وكذلك مواطنو الولايات المتحدة الأميركية وكندا، سيكون بمقدورهم تقديم طلب الحصول على تأشيرات جديدة على الإنترنت أو عند الوصول.

منافذ الدخول الرئيسة التي سيمر السيّاح عبرها

مطار الملك خالد الدولي في الرياض

مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدّة

مطار الملك فهد الدولي في الدمام

مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة

منفذ جسر الملك فهد البرّي

منفذ البطحاء البرّي

مطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في العلا.