تنشأ تفشيات الأمراض المعدية حيوانية المصدر، من حين لآخر وتتسبب بخسائر اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات. تلك التفشيات تمثل تهديدا للصحة العامة وفي الغالب يصعب على المختبرات التشخيصية التقليدية التعرف عليها لعدم وجود القدرات التي تدعم التعرف على الميكروبات في تلك المختبرات. حسب الدراسات فإن التقديرات للخسائر الاقتصادية دوليا عام 2003 لتفشي متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (السارس) تصل إلى 40 مليار دولار (150 مليار ريال سعودي)، حيث كان الأثر الاقتصادي الأكبر حينها على الصين وهونج كونج. كما أن وباء الإيبولا كلف عام 2014 دول سيراليون وغينيا وليبيريا قرابة 53 مليار دولار (199 مليار ريال سعودي)، وذكر البنك الدولي أن الخسائر الاقتصادية للإيبولا عام 2015 للدول الثلاث قد تصل إلى 32 مليار دولار (122 مليار ريال سعودي). بينما يتكبد العالم قرابة 10 مليارات دولار لعلاج حالات حمى الضنك سنويا.

في العقود الأخيرة زادت مخاطر نشوء وتفشي تلك الأمراض حول العالم. فالإنسان غير بيئته، فازداد توطن القرى والمدن، مما أدى إلى ازدياد المناطق الحظرية وازدادت معالم التغيرات المناخية، وتوسع النطاق الحظري والزراعي. كما أدخل الإنسان التطور للتصنيع الغذائي، كما أنه تقدم علم الأدوية. ازدادت الصراعات العسكرية والبحث عن اللجوء. شهدت وسائل النقل تطورا كبيرا، فازداد التنقل الدولي والتجاري حول العالم. تلك العوامل قادت إلى ازدياد الفاشيات فكل عام يتم تسجيل وباء هنا وهناك. كما ازداد في العشرين عاما الأخيرة إعلان حالة الطوارئ الدولية، فأعلنت حالة الطوارئ في حالة تفشي متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (السارس) تبعها وباء الأنفلونزا عام 2009، بعد ذلك الإيبولا في غرب إفريقيا 2014، وقبل أربعة أعوام تم إعلان حالة الطوارئ لزيكا، تبعتها حالة الطوارئ لوباء إيبولا في الكونغو العام المنصرم.

حسب ما نشر البنك الدولي فإن الكشف المبكر للفاشيات في الحيوانات المصابة قبل انتقالها للإنسان، يحد من الأعباء الاقتصادية والصحية والاجتماعية. بناء على ذلك فإن أنظمة الترقب والمتابعة الوبائية الدقيقة للأوبئة والمختبرات الوطنية ذات الكفاءة العالية، تحد بحول الله من خطورة وباء (Disease X) المرض المجهول. الذاكرة الوبائية تحمل في طياتها العديد من أوبئة الأمراض المجهولة (Disease X)، التي هددت إقليم الشرق الأوسط، حيث سبب فيروس حمى الوادي المتصدع المكتشف في ثلاثينات القرن الماضي في منطقة الوادي المتصدع بكينيا، ذعرا عندما سجل وباء في شرق إفريقيا وتجاوز القارة الإفريقية مع بداية الألفية إلى آسيا في الجزء الشرقي للبحر الأحمر، والذي يقع ضمن المنطقة الاستوائية الإفريقية (Afrotropical Region)، حيث سبب الوباء أعباء اقتصادية وبشرية في الدول التي سجلت التفشي عام 2000.

سجلت العديد من تفشيات الأمراض المعدية في الشرق الأوسط بسبب النزاعات، كالليشمانيا وحمى الضنك والأمراض المستهدفة بالتحصينات. كما أن منظومة الأمن البيولوجي في الإقليم غير مدعمة بتقنيات الكشف العلمي الدقيق والمبكر، وتواجه ضعفا كبيرا في ظل غياب المختبرات المتخصصة لدعم كشف مخاطر الأمن البيولوجي. ويتم الاعتماد في الغالب على مختبرات خارج تلك المنظومة، مما يتسبب بتأخر التشخيص وعلى إثره التأخر في الحد من مخاطر أوبئة الأمراض المجهولة (Disease X). نتيجة لذلك تحدث الخسائر الاقتصادية والبشرية أينما حلت تلك التفشيات. المخاطر تتزايد مع أوبئة إيبولا وحمى لاسا وحمى القرم الكونغولية، وغيرها من المخاطر. والحاجة ماسة في تطوير تلك المنظومة للحد من تلك المخاطر البيولوجية وتعزيز الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط.