اختتمت فعاليات اللقاء العلمي الرابع من مشروع «تاريخ الوطن» بعنوان »بلاد الحجر في التاريخ والآثار»، الذي نظمه فرع الجمعية التاريخية السعودية بعسير، واستضافته إدارة تعليم النماص بحضور وكيل إمارة منطقة عسير محمد بن لبده والمحافظ عبدالله العجيري.

وبين مدير تعليم النماص عبدالله آل قاسم: «أن الإدارة شكلت لجانا للاستقبال والإعلام والمطبوعات والعروض، واستضافت على مدى يومين فعاليات اللقاء في القاعة الكبرى ببيت الطالب، وشهد اللقاء مشاركة 120 أكاديمياً وباحثاً من 12 جامعة ناقشوا 23 بحثا في تاريخ «بلاد الحجر»، كما تم توجيه الدعوة لطلاب وطالبات الدراسات العليا «الماجستير والدكتوراه» في التاريخ القديم والإسلامي والحديث لحضور الملتقى والمشاركة في النقاشات العلمية».

ولفت المؤرخ عمر العمري أن لديه وثيقتين من الملك عبدالعزيز موجهتين إلى الشيخ سعيد العسبلي يخوله فيها بتشكيل لجنة من أهل الرأي من بلاد الحجر ليقفوا على مدينة القنفذة، ويبني هناك ميناء لخدمة مناطق رجال الحجر، على أن يتكفل الملك عبدالعزيز بقيمة البناء.

وعرض المؤرخ الدكتور محمد آل زلفة نماذج لزكوات بلاد الحجر، أشار فيها إلى أن الدفتر الذي يقتنيه المركز الحضاري حافل بنحو 98 صفحة تحوي عددا كبيرا من الأسماء وإنتاج كل قرية.