أثبتت دراسة فوائد الاستحمام بالمياه الباردة والساخنة، فبحسب الدراسة فإن الاستحمام بالمياه الباردة، ينشط الجسم ويحفز الجهاز المناعي كما يحفز عملية الأيض وحرق الدهون، حيث يعمل الجسم على زيادة درجة حرارته وبالتالي يتحكم في الوزن، إضافة إلى أنه يجدد الجلد.

كما أن الاستحمام بالماء الساخن يساعد على استرخاء العضلات وتخفيف التوتر، ويساهم كذلك في النوم العميق ومكافحة الأرق ويزيد من الهدوء والراحة، كما يساعد الأشخاص الذين يعانون من صداع نصفي على تخفيف الألم من خلال تمديد الأوعية الدموية.

المياه الباردة

تحدث رئيس اتحاد الرياضات الشتوية في روسيا سيرغي سيدوروف عن فوائد الاستحمام بالمياه الباردة وكيفية القيام بذلك قائلا: «القيام بالاستحمام بالمياه الباردة يجب أن يتم بشكل سريع وسكب القليل من الماء وذلك يتم صباحا، حيث يمنح ذلك الطاقة».

منظمة ودورية

أضاف: «لا يجب الخلط أثناء الاستحمام بين الماء البارد والساخن، ففي الصباح يحتاج الجسم للانتعاش قبل بداية يوم العمل الشاق».

وتابع قائلا: «عملية الاستحمام بالمياه الباردة يجب أن تكون منتظمة ودورية على الأقل مرتين أسبوعيا، وهذا أمر مفيد في منع حدوث التهابات في الجسم».

وقال سيدوروف: «لا أعاني من مشاكل صحية تتعلق بنزلات البرد أو سيلان الأنف حيث أعالج نفسي بالاستحمام بالمياه الباردة، فلم أحتج إلى الذهاب إلى الصيدلية لـ30 عاما، كما لا أستخدم المضادات الحيوية».