وقّعت الهيئة العامة للطيران المدني عقد إعادة تصميم مطار أبها الدولي الجديد، بحضور رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالهادي المنصوري، حيث يتضمن العقد تصميم صالة سفر للركاب بطاقة استيعابية تصل إلى 8 ملايين مسافر، وتصميم ساحة لوقوف الطائرات تابعة للصالة الجديدة، وتصميم منطقة الخدمات والمباني المساندة، إضافة إلى تحديث المخطط العام للمشروع.

ويأتي ذلك بعد أن أعلن رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عن توقيع عقد إعادة تصميم مطار أبها الدولي الجديد، خلال مشاركته في «لقاء متابعة خطة استكمال بعض مشروعات منطقة عسير الأساسية» الذي رعاه أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز.

التصميم وبداية المشروع

أوضحت الهيئة أن المكتب الاستشاري سيقوم بتصميم مطار أبها الدولي الجديد خلال (12) شهرا، والحرص على دمج الموروث والثقافة المحلية للمنطقة مع أعمال التصميم الداخلي وبطريقة حديثة، وتوفير مناخ استثماري داخل الصالة وفي المناطق الخارجية، مع مراعاة الجانب الاقتصادي في التصميم وإمكانية تنفيذ الأعمال عن طريق الشركات والمصانع المحلية، وستسهم التصاميم الجديدة للمشروع في رفع مستوى المواصفات الأمنية والسلامة في مطار أبها الدولي الجديد.

وبينت الهيئة العامة للطيران المدني أنه بعد الانتهاء من أعمال تصميم مطار أبها الجديد، سيتم تأهيل المقاولين، والذين سوف يتم دعوتهم لتقديم عطاءاتهم في تنفيذ أعمال المشروع.

ويعّد مشروع مطار أبها الدولي الجديد ضمن شبكة المشاريع التي تنفذها الهيئة العامة للطيران المدني بهدف تطوير البنى التحتية ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين في مطارات المملكة.

مواصفات دولية

تسعى الهيئة العامة للطيران المدني إلى تطبيق أفضل المعايير والمواصفات الدولية في المشروع، حيث سيكون المطار الجديد مجهزا بأعلى المواصفات الفنية اللازمة لمقاومة التهديدات الأمنية والسلامة، إضافة إلى تحسين تجربة المسافرين عبر المطار وسهولة الحركة في المغادرة والوصول، وتطبيق أفضل التقنيات الحديثة في المطار بهدف الرفع من جودة الخدمات المقدمة وتحقيق معايير وممارسات تقنية وأمنية بكفاءة عالية.

يذكر أن مطار أبها الدولي شهد خلال الفترة الماضية عدة مشروعات تطويرية في الصالات الحالية، حيث شملت التوسعة إنشاء صالة مغادرة دولية جديدة بمساحة بلغت 805 أمتار مربعة وطاقة استيعابية تبلغ 309 مسافرين، إضافة إلى إنشاء صالة قدوم دولية جديدة التي بلغت مساحتها 1030 مترا مربعا بطاقة استيعابية 340 مسافرا في آن واحد، كما تشمل التوسعة إضافة بوابتي تصعيد في صالة المغادرة الداخلية وأخرى لصالة القدوم الداخلية.

أبرز مكونات المطار الجديد

- صالة سفر للركاب بطاقة استيعابية تصل إلى 8 ملايين مسافر

- ساحة لوقوف الطائرات تابعة للصالة الجديدة

- منطقة الخدمات والمباني المساندة

- تحديث المخطط العام للمشروع