استنفرت منطقة جازان جهودها في مواجهة الحالة المطرية الموسمية التي تشهدها المنطقة هذه الأيام، من خلال تزايد الأمطار، وهطول البرد، وجريان السيول، والتي كان آخرها مساء أمس، وفي الوقت نفسه سخرت الجهات الحكومية إمكاناتها ممثلة في 26 بلدية تابعة لأمانة منطقة جازان، والدفاع المدني، والهلال الأحمر، والمرور، للتصدي لمواجهة العاصفة الاستوائية، بالخطط المنفذة، ومباشرة الحالات، وتحذير المواطنين، وسط متابعة واهتمام أمير منطقة جازان بالنيابة الأمير محمد بن عبدالعزيز بكل المستجدات الطارئة، وتقلبات الأجواء، وتوجيهه للجهات المختصة.

تزايد الأمطار

شهدت محافظات جازان صامطة والحرث، وأحد المسارحة، وأبوعريش، ومدينة جيزان، وضمد، والعيدابي، والعارضة، وهروب، وفيفاء استمرار هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بالصواعق الرعدية، تسببت في قطع الطرق، وإصابة 4 مواطنين إصابات طفيفة، وجريان السيول، وانقطاع الكهرباء، وانهيارات صخرية بالمحافظات الجبلية، والتي استنفرت الجهات الحكومية لمباشرة الحالة المطرية، في وقت تسابق المواطنون للحصول على حبات البرد، بعد غياب امتد لسنوات طويلة.

إنهاء المعاناة

شرعت وزارة النقل بمنطقة جازان في العمل على إنهاء معاناة المواطنين بقرى صبيا، والتي تسببت في قطع السيول للطرق، واحتجاز المركبات أثناء هطول الأمطار، وكثفت جهودها لتنظيف جسر وادي شهدان وأبو القعائد، وذلك من خلال استخدام 8 معدات بلدوزر، وإشراف مدير الصيانة بالفرع، ومراقبي الشركات.

خطط بلدية

تصدت بلديات جازان لمواجهة الحالة المطرية المتزايدة، وذلك من خلال تنفيذ 10 خطط ممثلة في فتح الطرق المتضررة، وتنظيف الشوارع، ووضع مصدات خرسانية، وفتح قنوات التصريف، واستخدام المعدات والآليات، ونزح تجمعات مياه الأمطار، وتجهيز الفرق الميدانية، وتكثيف فرق الطوارئ والكوارث عملها من خلال فترتين صباحية ومسائية، ومراقبة التطورات، ومباشرة البلاغات وعلاجها، وصيانة الإنارة، بمتابعة ميدانية من أمين منطقة جازان نايف بن سعيدان، ورؤساء البلديات.

الدفاع المدني يحذر

في وقت جددت المديرية العامة للدفاع المدني تحذيراتها للمواطنين والمقيمين بعدم الخروج أثناء الأمطار، وعدم النزول إلى بطون الأودية، وعدم قطع السيول بالمركبات، والتقيد بقواعد السلامة، والإرشادات، وذلك بعد تلقيها تنبيهات صادرة من هيئة الأرصاد وحماية البيئة باستمرار هطول الأمطار على المناطق الجنوبية، وتسببها في إثارة الأتربة والغبار، وتدني مدى الرؤية الأفقية، والتي تصحبها تيارات نشطة السرعة تصل إلى 50 كم بالساعة.

جولة تفقدية

تفقد محافظ الحرث إبراهيم الألمعي، ورئيس البلدية أحمد مجيري طريق وادي ليه الذي يربط القرى الجنوبية بالمحافظة، بعد تعرضه لتلفيات كبيرة جراء الأمطار التي هطلت على المحافظة. وباشرت البلدية العمل على فتح الطريق المتضرر، وصيانته، وتسيير الحركة لسكان القرى، والقيام بجولات ميدانية مع فرق الدفاع المدني للتأكد من عدم حصول الحوادث، وتنبيه الزوار والمتنزهين بعدم عبور الأودية.

3 عوامل

أكد الراصد الجوي بمنطقة جازان علي مشهور لـ«الوطن» أن أسباب تزايد الحالات المطرية تقدم موجة شرقية رطبة، وتوفر الرطوبة بطبقات الجو، وتواجد تيارات حملية صاعدة، والتي ساعدت على استمرار العواصف الرعدية الماطرة على منطقة جازان، مشيرا إلى أن الحالة ستتوسع خلال اليومين الماضيين بشكل أكبر، وستشهد غزارة للأمطار.

جهود مستمرة

أكدت بلدية محافظة فيفاء استعداداتها وجاهزيتها لمواجهة الأمطار والتقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة هذه الأيام، حيث شكلت البلدية فريق طوارئ يعمل على مدار الساعة، لمتابعة أي مستجدات تحدث من انهيارات، وانقطاع للطرق، وإصلاح إنارة الشوارع، وتنظيف مخلفات السيول من الأتربة، والأحجار والمستنقعات المائية. وأوضح رئيس بلدية محافظة فيفاء أحمد محمد علوان أن البلدية أكملت جاهزيتها والاستعداد لأي طارئ، وأنها تبذل جهودا مستمرة وتسخر كافة إمكانياتها لفتح الطرق وتنظيف الشوارع من مخلفات الأمطار، مؤكدا أن هناك غرفة عمليات وفرق طوارئ تعمل على مدار الساعة، وتستقبل البلاغات عبر الرقم 940 وقنوات التواصل الأخرى، وتقوم بالتعامل مع أي بلاغ في حينه وفي أوقات قياسية، وأن المعدات تنتقل مباشرة حين تلقي البلاغات عبر العمليات والطوارئ التي تعمل على مدار الساعة، حيث تقوم البلدية بفتح الطرق من الانهيارات الكلية أو الجزئية، وتنظيف الشوارع، وإزالة مخلفات الأمطار والسيول.

مراقبة ميدانية

بين رئيس بلدية الريث أحمد شريف الفيفي، أنه تم توحيد الجهود البلدية، ورفع درجة الاستعداد التام، وتنفيذ الجولات الرقابية والميدانية لمواجهة تداعيات ومخلفات الأمطار، مشيرا إلى أنه تم تخصيص العديد من الفرق الميدانية، ومباشرة فرق الطوارئ أعمالها، واستقبال البلاغات لتضرر الطرق، وفتحها في حينه، وسط استعدادات تامة، للعمل على خدمة المواطنين وراحتهم.

صيانة 50 كيلومترا

أكد رئيس بلدية محافظة هروب، أحمد الحكمي لـ«الوطن» أن بلدية هروب تلقت 35 بلاغا تتمثل في انقطاعات بالطرق وانهيارات صخرية تم مباشرتها في حينه من قبل إدارة الكوارث بالبلدية، مضيفا أنه تم عمل خطة مسبقة لتنفيذ أعمال صيانة الطرقات وفتح الطرقات المتضررة ورفع مخلفات الأمطار بهروب، ومعالجة تداعيات الأمطار بمركز منجد ووساع والقرى المسندة للبلدية من قبل لجنة طوارئ هروب، مشيرا إلى أن ما تم صيانته من الطرقات 50 كلم متفرقة.

استمرار الأمطار

أوضح الراصد الجوي علي مشهور؛ احتمالية استمرار ظهور العواصف الرعدية الماطرة الشديدة أحيانا والمصحوبة بحبات البرد على محافظات ‫منطقة جازان خاصة المحافظات الجنوبية والوسطى والغربية بالمنطقة، مشيرا إلى استمرار الحالة المطرية إلى الخميس.