أكدت القمة الثلاثية التي جمعت الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع نظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس بالقاهرة، أمس، التوافق في مختلف المواقف، ومواجهة التحركات التركية غير المسؤولة في منطقة شرق المتوسط.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن حالة الاضطراب التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط تمثل تهديدًا أمام الفرص المتاحة لدول الإقليم، وتحرم شعوبها من حق الحياة الآمنة، وتعطيلها عن اللحاق بركب التقدم والتنمية وخلق أزمات جديدة في مجتمعاتهم، وتصدير تبعاتها إلى خارج المنطقة مثل الإرهاب والهجرة غير الشرعية وما يرتبط بها من جريمة منظمة واتجار بالبشر.

الإرهاب

وأضاف السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك للزعماء الثلاثة، أن الإرهاب ظاهرة دولية لا يمكن الربط بينها أو بين دين أو حضارة، وتحتاج لمضاعفة الجهود الدولية لمواجهتا، من خلال صياغة تشريعات دولية ملزمة لمواجهة الآلة الدعائية للإرهاب وقطع الطريق أمام الجماعات المتطرفة لاستغلال التكنولوجيات الحديثة ومنها منصات التواصل الاجتماعي.

الهجرة

وبين أن القمة الثلاثية، تناولت قضية الهجرة غير الشرعية وما يرتبط بها من مسببات ونتائج وسبل معالجتها، أخذًا الاعتبار الفروق الديموغرافية بين شعوب المنطقة واحتياجات سوق العمل الأوروبية والتي قد تكون أساسًا لاحتواء الآثار السلبية للهجرة غير الشرعية بشكل يعود بالنفع لكل الأطراف، مع عدم تسييس قضايا اللاجئين أو استخدامهم كأدوات ضغط لتحقيق مكاسب ضيقة.

ليبيا

وشدد الرئيس خلال المؤتمر الصحفث على ضرورة التوصل لحل سياسي شامل في ليبيا لأنه هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار، مع ضرورة المعالجة الشاملة لجذور الأزمة الليبية، وتوحيد مؤسساتها وتحقيق الرقابة البرلمانية على القرار السياسي والاقتصادي الليبي، بالإضافة للمواجهة الحاسمة للتدخلات الخارجية التي تدعم الميليشيات.

هجوم

من جانبه، شن الرئيس القبرصي هجوما لاذعا ضد النظام التركي، واصفا لجوء الأخير إلى التنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه القبرصية بالتصرفات غير المقبولة، مؤكدا أن التصرفات الأحادية من جانب تركيا تشكل تهديدا لاستقرار الأمن والسلام في منطقة شرق المتوسط.

من جهته، أكد رئيس الوزراء اليوناني أن مصر بمثابة المانع لتدفق المزيد من المهاجرين في الخارج، حيث تستضيف 5 ملايين مهاجر بأراضيها وتواجه شبكات التهريب دون أن تطلب أي مقابل على هذا العمل، وتستضيف على مدى تاريخها جالية يونانية قوية، وهي شريك قوي ورأس الحربة في مجال الطاقة.