دخلت منصة "البناء المستدام" قاموس المواطن السعودي من الباب الواسع، ليس فقط لأنها توفر له الوقت والجهد، وإنما أيضا لما تقدمه من خدمات تضمن له جودة العقارات والوحدات السكنية قبل السكن فيها.

ومع إشادتهم بخدمات المنصة، التي تعكس حرص الحكومة على الارتقاء بمعايير جودة الحياة تنفيذا لرؤية "المملكة 2030"، أوضح عدد من المواطنين كيف استفادوا بهذه الخدمات عند شروعهم في البناء أو شراء عقارات جاهزة، معبرين عن ارتياحهم للطريقة السلسة التي تعمل بها المنصة.

سهولة التعامل

يقول المواطن خالد الحارثي، إن سهولة التعامل مع المنصة شكلت حافزا للمواطنين كي يستفيدوا من خدماتها، التي تمنحهم الثقة في جودة البناء، وتضمن لهم توافر معايير السلامة والأمان، مبينا أن خدمة فحص المباني الجاهزة ستحد من نسبة المباني ذات الجودة المتدنية.

يشار إلى أن المنصة تقدم أكثر من خدمة للمواطنين، أبرزها "فحص جودة البناء"، التي تهدف إلى تمكين المستفيد المقبل على البناء، سواء من المطورين العقاريين أو الأفراد، من التحقق من جودة وسلامة عمليات البناء عبر آلية للفحص يقوم عليها مهندسون معتمدون.

ومن خلال هذه الخدمة، يحصل العقار بعد اكتمال بنائه، وتجاوزه كافة مراحل الفحص بنجاح، على شهادة بجودة البناء، علما بأن وزارة الإسكان حددت شروطا لتسجيل العقار في هذه الخدمة، يأتي في مقدمتها توفر تقرير التربة، والتقرير المساحي، ووجود المخططات المعتمدة من البلدية (إنشائي، معماري، ميكانيكي، كهربائي)، إضافة إلى المخطط التنظيمي.

كما يلزم للاستفادة بخدمة "فحص جودة البناء" توفر رخصة البناء، وفي حال تم البدء في البناء يشترط عدم تجاوز مرحلة صب الأساسات.

بالمثل، تهدف خدمة فحص المباني الجاهزة إلى تمكين المستفيد الراغب بشراء أو استئجار مبنى من التحقق من جودته وسلامته، وذلك عبر آلية الفحص البصري من قبل مهندسين معتمدين للكشف عن العيوب الظاهرة في المباني الجاهزة.

ويشمل هذا الفحص الأعمال الإنشائية، والمعمارية، والميكانيكية، والكهربائية، وبموجبه يتم إصدار تقرير عن حالة الوحدة السكنية، التي يشترط ألا يتجاوز عمرها 15 عاما.

تسجيل العقار في الخدمة

يحتاج تسجيل العقار في الخدمة تحقق عدد من الشروط الأخرى أبرزها توفر رخصة البناء أو صك الملكية، بالإضافة إلى المخططات المعتمدة والاستعلامات وشهادة اتمام البناء والضمانات "إن وجدت".

ويرى المواطن محمد الحبيشي، أن خدمتي جودة البناء وفحص المباني الجاهزة، جنبتا كثيرا من المستهلكين مشاكل عديدة، خصوصا تلك التي كانت تظهر بعد شراء البيوت الجاهزة المنشأة عن طريق مستثمرين، مشيرا إلى أن الفائدة تشمل أيضا المطورين، كونها تساعدهم في تقديم منتج يحظى بالإقبال والثقة.

وتمثل "خدمة تقييم الاستدامة" التي تقدمها المنصة، ضلعا ثالثا مهما في تحقيق الفائدة للمواطنين، حيث إنها تتيح لهم معرفة مدى استدامة المبنى، اعتمادا على المعايير البيئية التي ترفع من كفاءته وتحسن من جودة الحياة داخله، فضلا عن تقليل ضرر مخلفات إنشائه على البيئة.

وقال المهندس مشعل بوعبيد، إن ما يميز برنامج البناء المستدام هو تقديمه خدمة شاملة للمستفيدين لضمان جودة البناء، مضيفا أن هذه الخدمات تمر على جميع مراحل الفحص الرئيسية وفقا لمعايير البرنامج المتوافقة مع كود البناء السعودي.

وأشار إلى أن المباني الجاهزة على سبيل المثال والتي يستفيد منها الأفراد تحتاج فحصا من هذا النوع لضمان استدامة المبنى، لافتا إلى أن "هذه الخدمة سترفع من جودة المباني التي يتم عرضها في المستقبل، خصوصا مع اشتراط المشتري وجود شهادة الجودة".