اتهم اليميني الهولندي بارت يان سوربيت مؤسس منظمة ادموند بيرك "حركة التفكير اليميني"، اتهم صراحة زعيم اليمين المتطرف وعضو البرلمان جريت فيلدرز بالتورط والمسؤولية غير المباشرة في العمليات الإرهابية، التي ارتكبها يمينى نرويجي وراح ضحيتها 91 شخصا، بسبب تصريحاته الدائمة المعادية للإسلام، ودعوته الأوروبيين لمحاربة الشر الإسلامي بكل الصور.

وقال سوربيت في حوار تلفزيزني معه على قناة "ان او س" الهولندية إن فيلدرز أشاع الرعب مما سماه بالغزو الإسلامي، ودعا إلى جو مروع، في النصوص التى صرح بها دوما عن معاداة الإسلام، ومخاوف أسلمة أوروبا.

وأضاف سوربيت أن فيلدرز دعا الناس إلى التفكير فى البحث عن حلول خارج النظام السياسي لمواجهة الإسلام، وهذه الحلول تمثلت في العنف بعيدا عن الوسائل السياسية التي تنادي بها هولندا والأحزاب اليمينية الأخرى.

وأكد أن على فيلدرز تفسير مزاجه المروع ودعوته للحرب ضد المسلمين، وأفكاره التي دعت الناس إلى اللجوء لسيناريوهات المعارك، لمواجة الشر الإسلامي، على غرار ما فعله الشاب النرويجي بريفيك، مشددا على أن هولندا قادرة على حل مشكلة وجود مجموعات كبيرة من المسلمين، مع قيم مختلفة، من خلال الوسائل السياسية والحوار والنقاش، وضمان وجود جاليات إسلامية تعيش في وئام وسلام بالمجتمع ولها قيمة ضمن حدود الديموقراطية الدستورية.