أجبرت وزارة الصحة الأطباء ومنسوبي التمريض والفنيين والإداريين والفئات الأخرى ممن يقدمون الرعاية الصحية للمرضى بشكل مباشر على أخذ تطعيم لقاح الأنفلونزا الموسمية لموسم شتاء 2019/‏2020. وهددت من يرفض أخذ التطعيم بدون مسوغ طبي بإحالته إلى الشؤون القانونية في المنطقة /‏ المحافظة لاتخاذ اللازم.

تعميم الصحة

بحسب تعميم اطلعت عليه «الوطن» بدأت وزارة الصحة تنفيذ حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية، وذلك ابتداءً من 20 أكتوبر 2019، ولمدة 4 أشهر تحت رعاية وزير الصحة، وتستهدف الحملة تطعيم 4.6 ملايين شخص بلقاح الأنفلونزا الموسمية.

يشار إلى أن اللقاح يعطى لمن يرغب في تجنب الأنفلونزا الشديدة ومضاعفاتها، وذلك في بداية فصل الشتاء من كل عام، علمًا بأن الفئات الأكثر عرضة للأنفلونزا هي الأطفال أقل من 5 سنوات، والنساء الحوامل، ومرضى السكري، ومرضى الربو، ومرضى القلب، ومرضى الفشل الكلوي ومرضى الكبد.

تساؤل الوطن

أجابت الإدارة العامة للتواصل والعلاقات والتوعية في وزارة الصحة على استفسار «الوطن» حول إلزام الممارسين الصحيين بالحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية، موضحة أن الأنفلونزا مرض معدٍ ينتقل بسهولة بين الناس، ويصل معدل العدوى في المخالطين المباشرين للمصاب بالأنفلونزا إلى 20%، حيث إن العدوى الواحدة تنتقل إلى خمسة أشخاص تقريباً، وتختلف الأنفلونزا عن بقية الفيروسات التنفسية في شدة الأعراض المصاحبة لها والمضاعفات الناجمة عنها.

ونظراً لأن الممارسين الصحيين على اتصال مستمر مع المرضى في المنشآت الصحية فإن احتمال تعرضهم للعدوى وارد أكثر من غيرهم، وبالتالي نقل العدوى إلى المرضى تحت رعايتهم تعتبر آثارا وخيمة، حيث إن معظم هؤلاء المرضى لديهم واحد أو أكثر من عوامل الخطورة لمضاعفات الأنفلونزا، ولذلك فإن تحصين العاملين الصحيين بلقاح الأنفلونزا الموسمي ذو فائدة مضاعفة للممارس الصحي وللمرضى الذين يوفر الرعاية لهم، علماً أن الأنظمة الصحية في مختلف الدول تعطي أولوية قصوى لهذا الأمر، وتوفر اللقاح للممارسين الصحيين باختلاف نوع عملهم.

كما تقع على الممارس الصحي مسؤولية أخلاقية ومهنية في الحرص على الحصول على اللقاح كل عام، ولا يستثنى من ذلك إلا من كان لديه مانع طبي يمنع التحصين.

قبل بداية الموسم

تحرص الصحة وجميع مقدمي الخدمات الصحية في المملكة على حصول جميع الممارسين على اللقاح قبل بداية الموسم، ولا تسمح بالتساهل في الالتزام بذلك، وقد شهدت الوزارة خلال العامين الماضيين التزاماً عالياً جداً من الممارسين الصحيين في الحصول على لقاح الأنفلونزا سواءً قبل الحج أو قبل موسم الأنفلونزا الموسمية.

تاريخ بدء الحملة 20 أكتوبر 2019

مدة الحملة 4 أشهر

العدد المستهدف 4.6 ملايين شخص

فئات المستهدفة

من عمر ستة أشهر فأعلى

النساء الحوامل خلال موسم الأنفلونزا الموسمية

مرضى السكري

كبار السن (من تبلغ أعمارهم 65 سنة وأكثر)

مرضى الفشل الكلوي (الغسيل الكلوي)

الممارسون الصحيون (الأطباء ومنسوبو التمريض والفنيون والإداريون والفئات الأخرى ممن يقدمون الرعاية الصحية للمرضى بشكل مباشر)

أمراض القلب المزمنة

أمراض الرئة المزمنة (بما في ذلك الربو)

أمراض الجهاز العصبي المزمنة

أمراض الكبد المزمنة

الأمراض العصبية المزمنة

الأورام

فقر الدم المنجلي

ضعف المناعة الوراثية أو المكتسبة

كل من يرغب في أخذ اللقاح بعد استكمال تطعيم الفئات عالية الخطورة أعلاه

التغطية المستهدفة

%100

من النساء الحوامل خلال موسم الأنفلونزا الموسمية

%100

من مرضى فشل الكلى (الغسيل الكلوي)

%100

من الممارسين الصحيين الذين يقدمون الرعاية الصحية للمرضى بشكل مباشر