تسبب ضعف الإنترنت في تعثر تطبيق مشروع «بوابة المستقبل» في 9 مدارس تابعة لإدارة التعليم بمحافظة ظهران الجنوب، وهي المدارس المطبقة للمشروع للعام الدراسي الحالي، مما تسبب في تأخر عجلة التحول الرقمي التعليمي واستمرار معاناة الطلاب والطالبات والمعلمين المطالبين في تقديم الواجبات والاختبارات والبحوث والتجارب وكذلك الفصول الافتراضية على بوابة المستقبل.

وأجمع عدد من منسوبي التعليم وأولياء الأمور على ضرورة وأهمية إيجاد حلول عاجلة ومستدامة لانقطاع وضعف شبكة الإنترنت في المدارس من قبل الشركة المزودة للخدمة، وأوضح قائد مدرسة الفيصل الثانوية بظهران الجنوب محمد آل مداوي الوادعي، أن بوابة المستقبل تهدف إلى تغيير وتطوير العملية التعليمية عن طريق تعديل النمط التقليدي للتعليم واستبداله بالتعليم الرقمي، وقال إن البوابة تهدف إلى صنع بيئة تعليمية جيده وممتعة وتوسيع العمليات التعليمية ونشرها خارج حدود المدرسة وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وشدد الوادعي على أن أهداف بوابة المستقبل لن تتحقق إلا بتوفير شبكة «ألياف بصرية» في مرافق المدارس وأجهزة لكل معلم وطالب وتذليل الصعاب وإصلاحات الموقع الحالية من قبل وزارة التعليم والشركة المنفذة.

وأكد المتحدث الرسمي في إدارة التعليم بظهران الجنوب سالم مسفر الوادعي، لـ«للوطن» أن مشروع بوابة المستقبل من المشاريع التي تقوم عليها شركة تطوير لتقنيات التعليم وذلك باستخدام الأجهزة الإلكترونية للتحول الرقمي، وتم تطبيقه في عدد من مدارس المملكة ومن ضمنها مدارس تعليم ظهران الجنوب والبالغ عددها 9 مدارس «بنين وبنات»، وذلك بمتابعة من قادة وقائدات المدارس وبإشراف المعلمين والمعلمات والتطبيق العملي من قبل الطلاب والطالبات، أما ما يخص ضعف الشبكة فشركة تطوير لتقنيات التعليم تعمل بشكل مستمر لمعرفة مكامن الخلل لإصلاحه ومن ضمنها ضعف الشبكة والتي سترى إيجاد الحل في القريب العاجل.

إمكانات لابد من توفيرها

تحديد نقطة شبكية حسب المواصفات

نقاط شبكية داخل الفصول الدراسية والمعامل

تركيب جهاز توزيع إنترنت لاسلكي في غرفة المعلمين والإداريين

توفير شبكة إنترنت قوية لكل طالب يطبق البوابة

أجهزة حاسب محمول أو ما يعادلها للاستفادة من البوابة