في ظل التنافس بين شبكتي Li-Fi و Wi-Fi وتساؤل البعض عن ارتباط Li-Fi بالجيل الخامس، أوضح خبير التقنية إبراهيم الجردان أنه لا يوجد ارتباط مباشر بين شبكة Li-Fi والجيل الخامس، مضيفا: عندما نتحدث عن الجيل الثالث والرابع والخامس أو تقنية الواي ماكس فنحن نتحدث عن تقنية Wi-Fi والمقصود فيها توصيل الإنترنت من جهاز توزيع إلى المتلقي النهائي.

كما أوضح أنه ربما بدمج التقنيتين أو تقنية الجيل الخامس مع تقنية Li-Fi مع بعضهما سينتج لنا إنترنت سريع وتوزيع شامل للإنترنت وبتكلفة قليلة.

النقل بالضوء

ابتكر التقنية، هارلد هاس، أستاذ هندسة الاتصالات بجامعة أدنبرا في إسكتلندا، وصنفت كواحدة من أفضل الابتكارات لعام 2011 حسب مجلة التايم الأميركية، ولم تتوقف عمليات تطويرها واختباراتها العملية حتى الآن.

وهي تقنية اتصالات لاسلكية عالية السرعة، وتعني Li-Fi “الاعتمادية على الضوء Light Fidelity”، أي الاعتماد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات بدلًا من ترددات الراديو التقليدية.

وأوضح الخبير التقني إبراهيم الجردان: «أن التقنية تتيح استخدام مصابيح الإضاءة LED لنقل بيانات الإنترنت عوضا عن استخدام المودم أو الراوتر بسرعة تفوق سرعة نقل البيانات الحالية 100 مرة وبتكلفة زهيدة مع ضمان بيئةآمنة لنقل البيانات تحميها من الاختراقات أو التعديات.

عوائق

أوضح الجردان أن الأبحاث لاتزال تجري على قدم وساق لتطوير هذه التقنية لتتواءم مع الأجهزة المتوفرة لدينا لتمكينها من إرسال أو استقبال البيانات عبر الضوء وهو ما قد يشكل أكبر العوائق لانتشار هذه التقنية، وفي حال تم التوصل لحل هذه المشكلة فقد تنشأ لدينا علاقة تكاملية بين إنترنت الجيل الخامس الفائقة السرعة وبين تقنية نقل الإنترنت عبر الضوء Li-Fi حيث إن تقنية نقل الإنترنت عبر الضوء ماهي إلا وسيلة لتوزيع الإنترنت على نطاق أوسع وبأقل التكاليف.

مميزات التقنية

كشف المدرب المعتمد في الإعلام الإلكتروني والمتخصص بالتقنية هاني الغفيلي أبرز مميزات هذه التقنية، وهي: تكلفتها المنخفضة فلا تستلزم أي توصيلات أو كابلات، كما أنها آمنة لأنها تعتمد على موجات الضوء المرئي وهذا يجعل التحكم بها وتوجيهها سهلا للغاية.

وذكر الغفيلي أن عيبها الوحيد أنها لا تعمل إلا في أماكن الإنارة، وكلما كانت الإضاءة خافتة كانت السرعة أقل، وربما هذه التأثر لن يكون محسوسا باعتبار أن السرعة كبيرة للغاية.

وتابع: «يتوقع أنه مع تزايد سرعة الإنترنت وظهور عصر الجيل الخامس وما يعرف بالـ 5G التي تتجاوز جيجابايت في الثانية، ستكون Li-Fi هي التقنية المناسبة لنقل هذه السرعات الكبيرة للأجهزة المحمولة وأجهزة اللابتوب».

فوائد Li-Fi

أكثر أمنا بحيث تسمح بإغلاق الباب على البيانات اللاسلكية لدى المستخدم.

فعالة من حيث التكلفة، مع صيانة منخفضة ويمكن دمجها في زيادة البنية التحتية للإضاءة LED.

تصل سرعة Li-Fi إلى 100 مرة أسرع من شبكة Wi-Fi.

صغير بما يكفي ليتم دمجه في الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي أو الأجهزة الذكية التالية.

يتم دمج رقاقة صغيرة داخل المصباح لبث الإنترنت أو تركيب مصابيح LED بيضاء تحمل تلك الرقاقات مسبقًا.

تكون عملية نقل البيانات محصورة في الأماكن التي يصلها الضوء، هذا سيفوت على المخترقين فرصة الوصول إلى الأجهزة.

سهولة توجيهها على عكس موجات Wi-Fi والاتصالات اللاسلكية الأخرى التي يصعب التحكم بها.