فيما أكد أخصائي أمراض النوم الدكتور مشني السعيد، أن اضطرابات النوم تصل لأكثر من 85 اضطرابا، يعد انقطاع التنفس أثناء النوم من أول الأسباب المؤدية لاضطرابات النوم في السعودية ، وذلك بسبب ارتفاع نسبة السمنة التي تصل لأكثر من

50 % وتحتل النساء نسبة الإصابة الأكبر. وأن أكثر من 70 % من المرضى سبب المشكلة الرئيسية لاضطراب النوم لديهم هو الاختناق أثناء النوم، فبداية إن كانت هناك سمنة يتم نصحهم بتقليل الوزن، وإن كانت الاختناقات شديدة توجد أجهزة متخصصة للتنفس المساعد تستخدم فقط أثناء النوم ، مؤكدا خطورة الاستمرار في تناول الأعشاب الطبيعية المنومة خاصة (عشبة القديس).

عشبة القديس

أكد السعيد أن الأعشاب الطبيعية أيضا لها ضرر لأن البعض يتناول هذه الأعشاب عن طريق خلط أكثر من عشبة فتتحول هذه الأعشاب إلى مادة سامة، كما أن هذه الأعشاب لا نعلم كيفية تخزينها ولا نظافتها وحتى طريقة سقايتها. وقال العطار أبو محمد إن كثيرا من الناس يأتون بشكل شبه يومي لأخذ (عشبة القديس) المعروفة بتأثيرها المنوم، وقال أبو محمد إن العشبة سعرها نوعا ما يعتبر مرتفعا فهي تباع على شكل أعواد وكل عود بحوالي 10 ريالات.

وقال مدير المختبرات في مستشفى التخصصي في الرياض الدكتور محمد الطفيل، إن الأعشاب إذا أخذت مرة أو مرتين لا ضرر منها وإنما الأضرار تكون عند استخدامها بشكل متكرر ولفترات طويلة خاصة (عشبة القديس) نظرا لما لها من أضرار كبيرة على الجسم إذا تم أخذها بشكل مستمر، منوها بأن هناك أعشابا من المعروف أن ليس لها أعراض جانبية مثل النعناع الذي لا بأس في أخذه قبل النوم كي يساعد على الاسترخاء، والأفضل لمن يعاني من اضطرابات النوم أن يتجه للمختصين كي يساعدوه بما يتناسب مع حالته.

عوامل الخطورة

أوضح السعيد أن من عوامل الخطورة التي يتسبب بها انقطاع التنفس أثناء النوم، هو عدم انتظام النوم مما يدخل الشخص في مجموعة من الاختناقات تصل إلى حد اختناقين في الدقيقة الواحدة، وأن هذه الاختناقات تقلل نسبة الأكسجين في الدم وتزيد من جهد القلب. موضحا أن تناول العقاقير المنومة التي تصرف دون وصفة من الطبيب لا ينبغي أخذها دون استشارة طبية، نظرا لأن اضطراب النوم المستمر يجعل الشخص مضطرا لأخذ تلك العقاقير بكثرة. ويجب التأكد عبر الكشف من أنه لا توجد أي مشكلة بالجسم وإن وجدت مشكلة فالأولى أن تقوم بمعالجتها عوضا عن أخذ الأدوية بشكل مستمر.

وصفة طبية

أشار السعيد إلى أن أدوية الحساسية أو الأدوية المنومة التي تصرف دون وصفة طبية إذا تم أخذها دون استشارة قد تكون لها أضرار كبيرة وتطيل من مدة الاختناقات،

وأن المشكلة في هذه الأدوية التي تصرف دون وصفة أن البعض يتداولها وينصح بها أصدقاءه وأقرباءه من باب التجربة، وأنها أدت المطلوب فيقوم الآخرون بأخذها وهذا خطأ، لأن المشكلة قد تكون نفسية وهي التي تسبب اضطرابا أثناء النوم، حتى إن أخذ الدواء وساعده على النوم والمشكلة العضوية أو النفسية إن لم تعالج ستؤثر على حياته بشكل سلبي فالمريض بالاكتئاب مثلا قد يصل إلى الانتحار أو إيذاء الآخرين إذا لم يتعالج منه.

-يوجد أكثر من 85 اضطرابا للنوم

- انقطاع التنفس أثناء النوم أكثر الأسباب المؤدية لاضطرابات النوم في السعودية

- 70 % من المرضى سبب المشكلة الرئيسية لاضطراب النوم لديهم هو الاختناق أثناء النوم