فيما كشفت البيانات المالية للشركة السعودية للكهرباء، بالربع الثالث من 2019، تراجع صافي الأرباح إلى نحو 2.7 مليار ريال بنسبة 45.6 % مقارنة بالربع المماثل من 2018، حدد الخبير الاقتصادي زيتون الزيتون 4 عوامل أسهمت في تراجع أرباح الشركة يأتي في مقدمتها انخفاض الاستهلاك.

انخفاض مبيعات الطاقة الكهربائية

وفقا لبيانات الشركة، على «تداول»، اليوم الثلاثاء، تراجع صافي الربح إلى 2.68 مليار ريال، بالربع الثالث من العام الحالي، مقابل 4.9 مليارات ريال، للربع الثالث من العام الماضي. وعزت الشركة تراجع صافي الأرباح إلى انخفاض مبيعات الطاقة الكهربائية، تأثرا بانخفاض كمية الطاقة المبيعة والذي جاء مدفوعا بترشيد الاستهلاك، لا سيما بالقطاعين السكني والتجاري.

وأشارت إلى أن تراجع صافي الأرباح جاء كذلك نتيجة ارتفاع مصاريف استهلاك الأصول الثابتة، والذي قابله ارتفاع البنود الأخرى لإيرادات التشغيل.

تراجع الأرباح في 9 أشهر

تراجعت أرباح الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، إلى 1.98 مليار ريال، مقابل 5.56 مليارات ريال، خلال نفس الفترة من 2018، بتراجع نسبته 64.4%.

وسجلت الشركة انخفاضا بصافي الأرباح خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 57.28 إلى 789 مليون ريال، مقابل 1.85 مليار ريال بالربع المماثل من 2018.

خفض الاستهلاك

أكد الخبير الاقتصادي الزيتون أن آلية البناء والتي تشترط وجود العوازل في أساسات البناء، والطرق الحديثة لترشيد الكهرباء، وأنظمة التشغيل الذكية التي تستخدم في المنازل الحديثة والتي تعمل على خفض استهلاك الكهرباء بشكل كبير، إضافة إلى تحول بعض المباني الحديثة إلى استخدام الطاقة الشمسية أسهمت بشكل كبير في خفض استهلاك الكهرباء، مضيفا أن هناك توجها عالميا لخفض استهلاك الطاقة، وانعكس ذلك على ابتكار طرق ووسائل لتساعد على ذلك وأدخلت عدد من شركات البناء تلك الوسائل ضمن أبنيتها لتتحول الكثير من الشركات والمنازل لأبنية ذكية قادرة على تحديد الاستهلاك المناسب للطاقة.

دور التوعية

أشار الزيتون إلى أن ارتفاع رسوم فواتير الكهرباء أسهم في زيادة توعية المواطنين حول أهمية الترشيد وأصبح هناك توجه نحو الوسائل التي تقلل من استهلاك الكهرباء سواء من خلال استخدام الأجهزة الأقل استهلاكا للطاقة الكهربائية، أو من خلال استخدام وسائل ذكية لترشيد استهلاك الكهرباء.

أرباح شركة الكهرباء

- الربع الثالث

2.68 مليار ريال

- الربع الثاني

4.9 مليارات ريال

- نسبة الانخفاض

45.6 %

صافي الربح خلال التسعة أشهر الأولى

- 2019

1.98 مليار ريال

- 2018

5.56 مليارات ريال

- نسبة التراجع

64.4 %

أبرز عوامل انخفاض الأرباح

- انخفاض مبيعات الطاقة الكهربائية

- ارتفاع مصاريف استهلاك الأصول الثابتة

- ارتفاع البنود الأخرى لإيرادات التشغيل

- الطرق الحديثة لترشيد الكهرباء وأنظمة التشغيل الذكية

- تحول المباني الحديثة إلى استخدام الطاقة الشمسية