توقع خبراء من مجموعة شركات " برايس ووترهاوس كوبرز" PwC تحقيق طفرة في مساهمة الذكاء الاصطناعي بقيمة 320 مليار دولار أميركي في منطقة الشرق الأوسط وذلك بحلول 2030 وهو ما يجعل من البحرين والدول المجاورة نقطة انطلاق للتطوير الاستراتيجي في هذا المجال.

وجرى تنظيم المنتدى الاقتصادي العالمي بالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية - البحرين وهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية ورشة في المنامة ضمت القطاعين العام والخاص من أجل مناقشة مستقبل المشتريات الحكومية في ظل تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وتعقد الورشة في الفترة ما بين 5 و7 نوفمبر وذلك بحضور المسؤولين المعنيين من القطاع الحكومي في البحرين، وبمشاركة رواد أعمال بغرض تحديد الفرص والتحديات الرئيسية أمام صناعة التكنولوجيا الفائقة في المملكة في مجال المشتريات، حيث ساهمت جلسات الورشة في تجميع الدلائل والملاحظات حول النموذج الإرشادي والتجريبي الجديد لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال المشتريات الحكومية إلى جانب تطوير خارطة طريق للتقدم في تحقيق هذا الهدف.

قال مدير مشروع الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مركز الثورة الصناعية الرابعة بالمنتدى الاقتصادي العالمي إيدان كاتز ، أن استعداد وتكيف البحرين والدول المجاورة مع صعود الذكاء الاصطناعي، حيث تتوافرفي المنطقة الرؤية التي تتيح التنسيق بين أصحاب التخصصات المتعددة عبر مختلف القطاعات وهو ما سيقدم نموذجاً لما يمكن أن يحققه الالتزام بالابتكار .

ومن جانبه بين الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية محمد علي القائد أن الحكومة تدرك أهمية امتلاك الدراية اللازمة والمدعومة بالقوانين والإرشادات المتعلقة بحلول الذكاء الاصطناعي للمشتريات الحكومية، حيث يوفر النموذج الإرشادي والتجريبي الجديد لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال المشتريات الحكومية الفرصة للتعلم وتعميم الاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي. حيث تضمن النموذج طريقة مبتكرة وموثوقة لعمليات المشتريات الحكومية وذلك بالرجوع إلى الخبراء في هذا المجال، وسعياً نحو تعظيم استفادة المجتمع من العلوم والتكنولوجيا".