أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء سلامة الأجهزة الإشعاعية المستخدمة في أمن المطارات على صحة الحوامل، وأشارت الهيئة عبر مذكرة في أحد البرامج التدريبية التي تقدمها للعاملين في المطارات - اطلعت "الوطن" على نسخه منها - أن أجهزة الكشف عن استشعار المعادن تعمل على توليد وقياس مجال مغناطيسي، فعندما يمر هذا المجال بالقرب من أي أدوات معدنية يطرأ تغير في المجال ويتم الكشف عن هذا التغير من قبل أجهزة استشعار تعتمد على المجالات المغناطيسية غير المؤينة وبالتالي فهي لا تلحق ضرراً بالصحة.

وضع آمن

عن تأثير أجهزة الكشف عن المعادن على صحة المرأة الحامل أو سلامة الجنين، أوضحت الهيئة أن العبور خلال جهاز كشف المعادن يعتبر آمنا تماماً لجميع الأفراد بما فيهم المرأة الحامل والجنين، وكذلك جهاز الأشعة السينية الخاصة بالكشف عن الأمتعة المحمولة والذي يكون عادة مجاور لجهاز الكشف عن المعادن ويعتبر محميا جيداً من جميع الاتجاهات.

استدلال

استدلت الهيئة على عدم تهديد الجهاز لسلامة المسافرين إلى وجود أشخاص كثيرين السفر ويعبرون جهاز الكشف عن المعادن عادة مرتين في الأسبوع، مبينة بسبب عدم احتواء الجهاز على أشعة المؤينة فلا ضرر يسببه الجهاز في حال تكرار المرور من خلاله. وكان مهاجم النصر دخل في خلاف مع إحدى الموظفات المختصات بتفتيش السيدات، إذ قامت الموظفة - برتبة عسكري- بواجبها في تفتيش زوجة اللاعب المغربي، ولم تكن على علم بأنها حامل، وقامت بتمريرها على الجهاز الأمني، مما أغضب اللاعب وبدأ بالتلفظ على الموظفة، ودخل الأماكن الخاصة بتفتيش النساء.

تحقيق

أكد مصدر مسؤول في النيابة العامة عن مباشرة النيابة لإجراءات التحقيق في واقعة اتهام أحد لاعبي كرة القدم، بالاعتداء على موظفة أمن في مطار الملك خالد الدولي بالرياض. وأشار المصدر إلى أن النيابة العامة أمرت بتفريغ كاميرات التصوير المحيطة بمحل الواقعة، واستدعاء الموظفين المناوبين وقت الحادثة لضبط شهاداتهم، وجاري استكمال إجراءات القضية في ضوء نظام الإجراءات الجزائية. وأكد المصدر أن النيابة العامة ستحفظ للجميع حقوقهم المكفولة نظاما، وأنها لن تتوانى في تطبيق النظام على الجميع.

الأجهزة تعتمد على المجالات المغناطيسية غير المؤينة

العبور خلال جهاز كشف المعادن آمن

النيابة تباشر إجراءات التحقيق في واقعة اتهام أحد لاعبي كرة القدم