تشهد أندية الجنوب المشاركة بدوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى تفاوتا كبيرا بالمستويات المقدمة، في وقت حقق العين 6 انتصارات بالدوري، والتي تعادل انتصارات الثنائي نجران وحطين مجتمعة، مقابل خسارة واحدة له، و5 خسائر لحطين، و3 خسائر لنجران.

ثبات

يعيش فريق العين ثباتا كبيرا بدوري الأولى، بعد تقديمه لمستويات كبيرة، ونتائج إيجابية صعدت به إلى المركز الثاني برصيد 23 نقطة، وحقق العين منذ انطلاقة دوري الدرجة الأولى 6 انتصارات، و5 تعادلات، وخسارة وحيدة، وسجل هجومه 16 هدفا، ويشهد الفريق العيناوي استقرارا كبيرا على المستويين الفني والإداري.

ضعف

لم تسعف الخبرة الرياضية لنجران في النهوض بالفريق بدوري الأولى، والمنافسة على مراكز الصدارة، حيث عانى الفريق من اهتزاز صورته في بداية الدوري، والذي أقال معه مدربه السابق، وواصل تقديم مستوياته المتواضعة، والتي خيبت آمال أنصار الفريق بالعودة إلى دوري المحترفين، ولعب نجران 12 جولة بدوري الأولى، حقق الفوز في 3 جولات، وتعادل 6 مباريات، وخسر 3 مباريات، سجل 14 هدفا، واستقبلت شباكه 15 هدفا، ويحل في المركز الـ13 برصيد 15 نقطة، وسط استياء جماهيري ورياضي بنجران.

معاناة

يعاني ممثل جازان بدوري الدرجة الأولى فريق حطين، معاناة كبيرة منذ صعوده إلى الدوري، ولم تواكب استعداداته التي ظهرت بصورة متأرجحة الحملة الكبيرة لأنصار الفريق في قدوم الفريق للمنافسة، والصعود إلى دوري المحترفين، عطفا على نتائجه بدوري الدرجة الثانية. وتسبب غياب الدعم، وضعف الجهاز الإداري، وعدم انسجام اللاعبين في ظهور الفريق بصورة سلبية بالدوري، والتي أدت إلى إقالة مدربه التونسي، والاستعانة بمدرب بوسني، حيث لعب الفريق 12 مباراة، فاز 3، وخسر 5، وتعادل 4، حقق معها الفريق 13 نقطة في المركز الـ15، وسجل لاعبوه 14 هدفا، واستقبلت شباكه 18 هدفا، كأضعف خطوط الفريق.