صدرت توجيهات عليا لجميع الأجهزة الحكومية بالتأكيد على استكمال إتاحة البيانات الإلكترونية المشتركة مع الجهات الحكومية الأخرى، خلال 30 يوما، والرفع عن معوقات الربط، بالإضافة إلى تضمين التقارير السنوية معلومات عن مستوى التقدم في مشاركة البيانات، وإتاحة البيانات المشتركة مجاناً، وإحصائية عما قامت به في شأن التزامها بتقديم الخدمات الالكترونية والوقت المستغرق لإنجاز الخدمة، ومدى رضا المستفيدين عن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها.

قناة التكامل

أكدت التوجيهات التي اطلعت عليها «الوطن» بضرورة قيام الجهات الحكومية التي لم تتح البيانات المشتركة منها إلكترونيا للجهات الحكومية الأخرى المستفيدة على قناة التكامل الحكومية «GsB» خلال 30 يوما، لتمكين تكامل البيانات بين الأجهزة الحكومية وتسهيل تقديم الخدمات الحكومية إلكترونيا، والرفع عن الأسباب التي أدت إلى عدم التزامها بضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية ومشاركة البيانات مع الجهات المستفيدة، بالإضافة إلى تضمين تقاريرها السنوية إحصائية عما قامت به في شأن التزامها بمشاركة البيانات، والوقت المستغرق لإنجاز الخدمةـ ومدى رضا المستفيدين عن ذلك.

تبادل البيانات مجانا

شددت التوجيهات على إلزامية قيام الجهات الحكومية بتبادل البيانات التابعة لها وإتاحة البيانات المشتركة منها مجانا «دون مقابل» للجهات الحكومية الأخرى المستفيدة، لتمكين تكامل البيانات بين الأجهزة الحكومية وتسهيل تقديم الخدمات الحكومية إلكترونيا.

تجدر الإشارة إلى أن قناة التكامل الحكومية «تكامل GSB» تمثل أحد الأعمدة الرئيسية لمشاريع البنية التحتية الوطنية التي يتولى تنفيذها وإدارتها برنامج «يسِّر». وبعد دخول القناة مرحلتها الإنتاجية بوصفها كياناً يشتمل على أنظمة وسيطة تحتوي على بنية متكاملة من الأجهزة والبرامج، وتهدف إلى تفعيل تبادل البيانات الحكومية المشتركة بين الجهات المخولة لاستخدام تلك البيانات، لتقديم خدماتها الحكومية إلكترونيـا بشكل دقيق وسريع وآمن؛ فقد استمر العمل على تنفيذ التكامل وما يستلزمه ذلك من بناء وصيانة وإدارة للقناة وإدارة لعمليات ارتباط الجهات الحكومية بها. وهناك شكلان للارتباط بالقناة أحدهما يتمثل في ارتباط الجهة بالقناة كجهة مزودة للخدمات والبيانات التي يتم تقديمها عبر القناة لتستفيد منها جهات أخرى، كما يمكن لكل الجهات أيضاً أن ترتبط بالقناة كجهة مستفيدة مما يتم تقديمه عبر القناة من خدمات وبيانات.

إحصاءات قناة تكامل

الجهات المزودة للخدمات: 75

الخدمات المتاحة على قناة التكامل الحكومية: 184

الجهات المستفيدة من قناة تكامل: 108

الفوائد الأساسية للارتباط بقناة التكامل الحكومية GSB

تعد منصة مركزية للتكامل والترابط بين الجهات الحكومية فيما يتعلق بالبيانات والمعلومات اللازمة لتقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً.

تساعد الجهات الحكومية على بناء خدمات إلكترونية متكاملة.

تتميز الخدمات المقدمة عبر القناة بالجودة والأداء والموثوقية والاعتمادية العالية.

توفر بيانات محدثة باستمرار.

يقلل الارتباط بالقناة من الوقت والتكلفة المطلوبة للتكامل والترابط بين الجهات الحكومية.

تمكين الجهات الحكومية من إتمام خدماتها وتقديمها إلكترونياً بشكل كامل.

تقليل دورة حياة تطوير الخدمات الإلكترونية.

انفتاح الخدمات المقدمة من الجهة الحكومية إلى جميع القطاعات الحكومية.

القيمة المضافة للارتباط بقناة التكامل الحكومية GSB كمستفيد

القناة مكان مُوحّد لجميع خدمات وبيانات الجهات الحكومية.

اتساعد على زيادة فاعلية الخدمات الإلكترونية عند المستفيد بالاعتماد على الخدمات المقدمة على القناة.

اتمكين الجهة المستفيدة من الحصول على بيانات عالية الاعتمادية وفق المعايير القياسية.

رفع مستوى الشفافية والعدالة والمساواة عند تقديم الخدمات الإلكترونية.

القيمة المضافة للارتباط بقناة التكامل الحكومية GSB كمزوّد

وجود منصة ومكان مُوحّد لعرض وتسويق جميع الخدمات، لتحقيق مبدأ «البناء مرة واحدة والاستخدام المتعدد».

توفير تكاليف الارتباط الفردي بين كل جهة حكومية وأخرى.

تحقيق مفهوم «حكومة بلا ورق»، وزيادة فاعلية الخدمات المقدمة.