أنفق المستهلكون بالمملكة 216 مليار ريال أي ما يعادل 57 مليار دولار خلال العام الماضي في شراء الأطعمة الحاصلة على شهادات الحلال وسط نمو متزايد للشركات الحاصلة على شهادة تصنيف المنتجات الحلال. وأظهر تقرير لشركة dinar standard للأبحاث حول سوق الأطعمة الحلال بأن الإنفاق على الأطعمة الحاصلة على شهادة الحلال نمت بنسبة 5.1 % خلال 2018 حيث يقدر الإنفاق العالمي على الأطعمة الحلال بحوالي 1.37 تريليون دولار. وتوقع التقرير أن يرتفع الإنفاق بنسبة 6.3 % سنويًا ليصل إلى تريليوني دولار بحلول عام 2024.

الاستثمار في الأطعمة الحلال

أشار التقرير إلى أنه لا تزال صناعة الأغذية الحلال جاهزة للاستثمار من قبل المستثمرين الماليين والشركات على حد سواء لاستكشاف سبل النمو مع سعي رواد الأعمال إلى تحقيق مكاسب كبيرة، كما يمكن لحكومات الدول الإسلامية ومنظمة العالم الإسلامي ربط الغذاء الحلال بموظفيها، مضيفا أن الاستثمارات في الأطعمة الحلال تشهد نموا متزايدا عبر إنشاء صناديق مخصصة، بالإضافة إلى صناديق الجالية المسلمة التي سوف تثير المزيد من الاهتمام بالاستثمار في الأغذية الحلال، بالإضافة لإنشاء شركات أطعمة حلال مدرجة في البورصة بقيمة مليار دولار كنتيجة محتملة بحلول عام 2030.

دعم المشاريع

لفت التقرير إلى عدم وجود دعم مخصص لأصحاب المشاريع الحلال حيث لا يزال الدعم لأصحاب المشاريع الحلال محدودًا للغاية، على الرغم من أن التطورات المحتملة تمت مناقشتها وتعويمها خاصة في الولايات المتحدة، مضيفا أنه يمكن أن تحاكي التكتلات الغذائية نجاحات من خلال تطوير مقترحات الحلال القوية، واستكشاف إقامة عمليات في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي، وتزويد المستهلكين المسلمين بعلاماتهم التجارية العالمية، لا سيما في الأسواق الاستهلاكية الكبيرة مثل إندونيسيا والسعودية.

تنظيم الاستثمارات

أشار التقرير إلى أنه لا يزال تنظيم الحلال متباينًا مع اختلاف البلدان المستوردة لمنظمة المؤتمر الإسلامي في اللوائح ولا يزال تطوير اللوائح التنظيمية عبر بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي يؤثر على ديناميكية سلسلة التوريد الصناعية، ويمكن للمواءمة بين الدول الإسلامية أن تطلق العنان لنمو الصناعة وتضع معايير ولوائح الحلال كمعايير لإنتاج الأغذية الأخلاقية العالمية، مضيفا أن العديد من حكومات منظمة المؤتمر الإسلامي بما فيها أكبرها المملكة العربية السعودية تسعى إلى تطوير مقترحات بشأن الحلال، كما توجد فرصة أوسع على نطاق منظمة المؤتمر الإسلامي لتعزيز التجارة داخل منظمة المؤتمر الإسلامي، ولكي تستثمر البلدان الفردية في تعزيز إنتاج الأغذية وتعزيز الأمن الغذائي.

مجموع الإنفاق 1.37 تريليون

عدد المستهلكين 1.8 مليار

معدل النمو في 2018 5.1 %

النمو السنوي المتوقع حتى 2024 6.3 %

قيمة الإنفاق في 2024 1.97 تريليون دولار

الدول الأعلى في الإنفاق

على الأطعمة الحلال:

01

إندونيسيا

173

مليار دولار

02

تركيا

135

مليار دولار

03

باكستان

119

مليار دولار

04

مصر

89

مليار دولار

05

بنجلاديش

82

مليار دولار

06

إيران

63

مليار دولار

07

السعودية

57

مليار دولار

08

نيجيريا

52

مليار دولار

09

روسيا

45

مليار دولار

10

الهند

41

مليار دولار