كشفت شركة «سامبا كابيتال»، مدير اكتتاب شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو»، أن عدد المكتتبين باكتتاب الأفراد في أرامكو وصل إلى 4.1 ملايين مكتتب حتى ظهر أمس الخميس. وأضافت الشركة أن إجمالي المكتتبين ضخوا 38 مليار ريال حتى يوم أمس، في حين بلغ عدد الأسهم المكتتب بها من جانب الأفراد 1.191 مليار سهم، تمثل نسبة تغطية

119 %، في ظهر اليوم الأخير لطرح الأفراد. ولفتت إلى أن عمليات اكتتاب الأفراد ستستمر حتى منتصف هذه الليلة.

اكتتاب المؤسسات

تستمر فترة اكتتاب المؤسسات إلى يوم الأربعاء الموافق 4 ديسمبر 2019، وبدأت فترة تقديم الطلبات وعملية اكتتاب المُكتتبين الأفراد فى «طرح أرامكو»، في 17 نوفمبر، تزامنا مع بدء فترة تقديم الطلبات وأوامر عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة من 17 نوفمبر 2019، وتنتهي في 4 ديسمبر المقبل.

وذكرت أرامكو أنها تستهدف بيع 0.5 % من أسهمها لمستثمرين أفراد في الطرح العام الأولي كحد أعلى، بينما 1 % ستخصص للمؤسسات، وسيجمع اكتتاب أرامكو ما بين 24 و25.6 مليار دولار.

وجددت رانيا نشار نائب رئيس مجلس إدارة «سامبا كابيتال» من ناحيتها التأكيد على أن معدلات الإقبال والمشاركة العالية من قبل شريحتي الأفراد، جاءت على نحو متوقع ويتلاءم مع أكبر اكتتاب في التاريخ لأكبر شركة نفط في العالم.

النطاق السعري

أعلنت أرامكو، مطلع الأسبوع الماضي، تحديد النطاق السعري للطرح الأولي وبداية فترة بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات المكتتبة وشريحة المكتتبين الأفراد، فيما سيكون الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب بها في الخامس من ديسمبر المقبل. وسيتم تحديد النطاق السعري للطرح بين 30 ريالا سعوديا إلى 32 ريالا سعوديا للسهم الواحد، فيما سيتم تحديد سعر الطرح النهائي في نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

وفقا لبيانات وكالة «موديز»، فإن الشركة السعودية تتميز بوضع سيولة قوي جدا عن منافساتها في السوق العالمية، حيث تصل سيولتها لحوالي (48.8) مليار دولار، إضافة إلى تسهيلات مصرفية تصل قيمتها إلى (46.8 مليار دولار منها 25.5 مليارا ما تزال متاحة)

اكتتاب الأفراد حتى ظهر أمس

4.1

ملايين مكتتب

38

مليار ريال

1.191

مليار عدد الأسهم المكتتب بها

119 %

نسبة التغطية لطرح الأفراد

عملية الاكتتاب استمرت حتى منتصف ليلة أمس

سيولة أرامكو المقدرة وفقا لـ«موديز»

48.8

مليار دولار حجم السيولة

46.8

مليار دولار تسهيلات مصرفية منها 25.5 مليارا ما تزال متاحة