شهدت الملاعب السعودية في جميع الرياضات، تنظيم عدد من البطولات العالمية، وسيتواصل ذلك خلال الأيام المقبلة، في أحداث تشهدها المملكة -للمرة الأولى- منها ما سيتكرر. وتوجت الرياضة السعودية بكثير من الإنجازات في جميع الألعاب، كان آخرها تتويج الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال بطلا لدوري أبطال آسيا، معلنا وصوله إلى كأس العالم للأندية.

وكرّم خادم الحرمين الشريفين اللاعبين السعوديين الحاصلين على ميداليات أولمبية، في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة للشباب التي أقيمت في الأرجنتين.

ذهبية أولمبية

منح خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجتين الأولى والثانية، للاعبي المنتخب السعودي الحاصلين على ميداليات أولمبية في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة للشباب التي أقيمت في الأرجنتين، بعدما فاز لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه محمد عسيري بالميدالية الذهبية لمنافسات وزن 61 كجم -للمرة الأولى- في تاريخ المملكة في 17 أكتوبر 2018، وإحراز الرباع السعودي علي العثمان برونزية رفع الأثقال «85 كجم»، وتحقيق محمد المعاوي برونزية سباق 400 م.

السوبر الإيطالي

نظمت المملكة كأس السوبر الإيطالي -للمرة الأولى- في الـ16 من يناير الماضي، على إستاد الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضية، وتوج رئيس الهيئة العامة للرياضة، الأمير عبالعزيز بن تركي الفيصل يوفنتوس باللقب بعد تغلبه على ميلان 1/ صفر، وسط حضور جماهيري غفير، تجاوز حاجز الـ62235 ألف متفرج، فيما يحتضن إستاد جامعة الملك سعود بالرياض في الـ22 من ديسمبر 2019 السوبر الإيطالي للمرة الثانية في المملكة، عندما يلتقي يوفنتوس ولاتسيو.

نزال الأبطال

نظمت الهيئة العامة للرياضة في الـ11 من مارس «نزال الأبطال» في الأحساء، بمشاركة أفضل الرياضيين الذين تم اختيارهم من جميع أنحاء العالم، إذ تمت دعوة واختيار 12 رياضيّا للتنافس في 6 رياضات، هي: التزلج بالعجلات، الدراجات الهوائية الاستعراضية، الدراجات الهوائية، لوح التزلج، الباركور، والتزلج على الماء.

الفورمولا 1

استضافت المملكة سباق الفورمولا1 للزوارق السريعة F1H2O لـ2019، وقام المشاركون بالجولة الاستعراضية، ونفذها 18 سائقا من 9 فرق عالمية مشاركة من 11 دولة بتنظيم من الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص، بإشراف الاتحاد الدولي للرياضات البحرية على كورنيش الدمام في 28 مارس.

حدث تاريخي

أعلنت الهيئة العامة للرياضة في 25 أبريل استضافة المملكة رالي داكار العالمي، للمرة الأولى، على مستوى قارة آسيا والشرق الأوسط، وذلك خلال الفترة من الخامس وحتى الـ17 من يناير المقبل، وبشراكة تمتد 10 سنوات، وذلك بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

ShowDown‬

أقيمت منافسات ‪WWE Super ShowDown‬ على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وسط حضور جماهيري كبير ملأ جنبات الملعب، وشهدت تحقيق نجم WWE السعودي منصور الشهيل مفاجأة من العيار الثقيل، بفوزه في الحدث الرئيسي «سوبر شوداون» الأكبر في تاريخ WWE الذي جمع 50 نجما في حلبة واحدة.

تطوير المواهب

في 30 يونيو، أطلقت الهيئة العامة للرياضة برنامج الابتعاث السعودي لتطوير «مواهب كرة القدم»، وذلك في حفل شهدته مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، بحضور رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، والشركاء واللاعبين وعدد من كبار الشخصيات، ووسائل الإعلام.

وكشفت الهيئة عن 21 لاعبا -كخطوة أولى- ضمن البرنامج الذي يستهدف ما يقارب 40 لاعبا من اللاعبين الموهوبين، وإلحاقهم بالبرنامج الذي تشرف عليه الهيئة، لتأهيلهم وإعدادهم فنيا وبدنيا ونفسيا، قبل إتاحة الفرصة لهم للانتقال على سبيل الإعارة أو بشكل نهائي إلى الأندية الأوروبية، أو العودة إلى الدوري السعودي للمحترفين.

إستراتيجية الأندية

أعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل عن إستراتيجية دعم الأندية في 20 يوليو، وكشف أن إجمالي دعم الأندية الرياضية سيكون 2.5 مليار ريال، والذي سيفتح آفاقًا جديدة للأندية والرياضيين في المملكة، وأن الإستراتيجية تهدف إلى وضع آلية للدعم، وتطوير منظومة الحوكمة للأندية، ورفع مستوى الألعاب المختلفة، وتنمية القطاع الرياضي اقتصاديا.

القادة الشباب

فاز رئيس الهيئة العامة للرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، بجائزة القادة الرياضيين الشباب تحت 40 عاما لعام 2019 على مستوى العالم «Leaders Sports Award»، والتي تم الإعلان عنها في الأول من أغسطس الماضي.

كأس السعودية

شهد التاسع من أغسطس إعلان رئيس مجلس إدارة نادي الفروسية، الأمير بندر بن خالد الفيصل، إقامة بطولة عالمية للفروسية باسم «كأس السعودية»، وذلك على ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية في الجنادرية بمدينة الرياض، في فبراير المقبل.

وتنظيم البطولة العالمية -للمرة الأولى- في المملكة، ويأتي انطلاقا مما تحظى به رياضة الفروسية من دعم كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس الفخري لنادي الفروسية.

نزال الدرعية التاريخي

تستضيف المملكة في السابع من ديسمبر 2019، نزال بطولة العالم للوزن الثقيل في لعبة الملاكمة، بحلبة مفتوحة في الدرعية التاريخية، بين الملاكمين العالميين: المكسيكي آندي رويز جونيور، وخصمه البريطاني أنتوني جوشوا، في نزال سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وهو ما أعلنت عنه الهيئة العامة للرياضة في 12 أغسطس.

مونديال اليد

نظمت المملكة بطولة أندية العالم لكرة اليد، والتي فاز بها فريق برشلونة الإسباني بلقب «سوبر جلوب»، بعد فوزه على فريق كيل الألماني «34 - 32» في المباراة النهائية التي أقيمت على أرض صالة الهيئة العامة للرياضة بالدمام، والتي بدأت في 29 يوليو، وستستمر استضافة المملكة للبطولة خلال السنوات المقبلة.

4 أندية إسبانية

في 11 نوفمبر، أعلنت الهيئة العامة للرياضة استضافة المملكة لكأس السوبر الإسباني لكرة القدم لـ3 سنوات، قابلة للتجديد لـ3 إضافية، وذلك وفقا للاتفاقية التي تم توقيعها بين الاتحادين السعودي والإسباني لكرة القدم، ليصبح إجمالي مدة الاتفاقية 6 سنوات، وأن ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة «الجوهرة»، سيستضيف نسخة 2020 بطريقة المربع الذهبي التي تقام -للمرة الأولى- في تاريخ البطولة بمشاركة 4 أندية إسبانية: برشلونة، وريال مدريد، وأتلتيكو مدريد، وفالنسيا، وذلك خلال الفترة من 8 - 12 من يناير المقبل.

وصافة الكواسر

حقق الفريق الأول لكرة اليد في نادي الوحدة المركز الثاني في البطولة الآسيوية الـ22 للأندية أبطال الدوري، والتي أقيمت منافساتها في مدينة سام شكوك بكوريا الجنوبية.

قفز الحواجز

منح الاتحاد الدولي للفروسية في 16 نوفمبر، المملكة حق استضافة نهائي كأس العالم لقفز الحواجز والترويض لعام 2024.