يزور وفد رفيع المستوى من مديرين وتنفيذيين من المطارات الأميركية وشركات الخدمات الجوية والأمنية، ابتداء من غد وحتى 12 ديسمبر الجاري 3 مطارات مركزية في المملكة، هي «الدمام، الرياض، جدة»، لتعريف مندوبي الولايات المتحدة بالسوق السعودي، وبحث فرص الشراكات.

وأوضح مجلس الأعمال السعودي - الأميركي، أن الزيارة تأتي بدعوة من المجلس بالتعاون مع الجمعية الأميركية للمديرين التنفيذيين في المطارات «AAAE»، ووزارة التجارة الأميركية والهيئة العامة للطيران المدني، وشركة مطارات الدمام.

أهداف

تهدف الزيارة إلى تبادل وجهات النظر حول الطيران العالمي، والاستفادة من خبرات وتجارب المطارات الأميركية، وتقديم 11 مصنعا أميركيا من مقدمي الخدمات، مثل الهندسة المعمارية وإدارة الحركة الجوية والتنبؤ بحركة المرور في المطارات والتخطيط وخدمات نقاط التفتيش، وأمور أخرى لفرص العمل في السوق السعودي، ويضم الوفد المدير العام لمطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي، جون سيلدن، والرئيس التنفيذي لمطار دالاس فورت وورث الدولي شون دونوهو، والمدير الإداري لمطار سياتل تاكوما الدولي لانس ليتل، ونائب الرئيس التنفيذي الأول للعمليات العالمية «AAAE» سبنسر ديكرسون.

نمو متسارع

ينمو قطاع الطيران المدني في المملكة بوتيرة سريعة، مع وجود 27 مطارا وأكثر من 91 مليون مسافر سنويا. وتشمل خطط المملكة للقطاع ضمن رؤية 2030 خصخصة وتوسيع المطارات السعودية، وتحسين تجربة المطارات للركاب، وتطوير البنية التحتية الرقمية، وزيادة إنتاجية القوى العاملة، وهناك أيضا خطط لمحطات شحن جديدة وقرى شحن متعددة الوسائط، مما سيساعد على تحقيق هدف المملكة في زيادة عدد الزيارات الدولية والمحلية إلى 100 مليون زيارة بحلول 2030، وتعد هذه البعثة الـ49 التي ينظمها مجلس الأعمال السعودي - الأميركي لزيارة المملكة منذ إنشائه في 1993.

يذكر أن مطار هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي، يعدّ المطار الأكثر ازدحاما والأكثر كفاءة في العالم، فيما يعد مطار دالاس فورت وورث الدولي، رابع أكثر المطارات ازدحاما في العالم من ناحية حركة الطائرات.

أما مطار سياتل تاكوما الدولي، فيعد الثامن الأكثر ازدحاما في الولايات المتحدة.

نمو قطاع الطيران المدني بالمملكة

27 مطارا في المملكة

91 مليون مسافر سنويا

100 مليون زيارة مستهدفة بحلول 2030