تعتزم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء، إطلاق كرنفال سياحي «لرصد الكسوف الحلقي التاريخي للشمس» الذي سيحدث عند الساعة السادسة والنصف صباحاً، في جبل الأربع امتداد طريق الخليج الدولي في الأحساء، الخميس 26 ديسمبر 2019، وذلك ضمن احتفالات الأحساء عاصمة للسياحة العربية 2019، علاوة على إطلاق معرض متخصص في الآثار والفلك في مقر المتحف الوطني بمدينة الهفوف.

وكشف أستاذ السياحة في كلية الآداب بجامعة الملك فيصل الدكتور ثويب سليمان بعض الإيجابيات السياحية لهذا الكرنفال، الذي يندرج علميا تحت ما يسمى «سياحة الأحداث الخاصة». كونها تهدف إلى زيادة وعي الأفراد وجذبهم إليها.

جذب السائحين

أشار سليمان، إلى أن مثل هذه المناسبات الخاصة تمثل وسيلة من وسائل جذب السائحين والمهتمين وأن هناك 4 عوامل رئيسية لتحول الحدث إلى سياحي، وهي: الحدث عامل جذب، والحدث عامل منعش، وتسويق الأحداث كعامل للدفع للمقصد، وصناعة الحدث لصورة وانطباع عن المقصد. وقال أستاذ الفيزياء في كلية العلوم بجامعة الملك فيصل الدكتور فؤاد الغربي: إن «كسوف الشمس الحلقي، يحدث عند نهاية الشهر القمري فقط، بينما الخسوف لا يمكن أن يحدث إلا عند منتصف الشهر القمري»، موضحا لحدوث كسوف الشمس الكلي، لا بد من مرور القمر بالعقدة القمرية (هي مكان تقاطع القمر مع دائرة البروج).

نسبة الجزء المنكسف من الشمس في الأحساء 91.67%.

-بداية مرحلة الكسوف الحلقي الساعة السادسة و34 دقيقة صباحاً، وارتفاع الشمس فيها 1.4 درجة.

-وقت انتهاء الكسوف كليا الساعة السابعة و48 دقيقة، وارتفاع الشمس فيها 15.4 درجة.