في حين أن هناك كثير من الأشياء والحقائق الرائعة عن اليابان، دون شك، إلا أن الحياة في اليابان لها سلبيات عدة أيضا، فكثير من الأمور تجعل الحياة صعبة للغاية. يذكر موقع «transferwise» الخاص بالسياحة والسفر كثيرا من سلبيات العيش في اليابان، سواء للمواطنين أو لسكان اليابان، أو للسياح والزائرين.

العمل والحياة

اليابان لديها ثقافة العمل بشكل جدّي، فمن الطبيعي أن ينهض الأشخاص للعمل مبكرا والبقاء متأخرين في العمل، وبغض النظر عن الوظيفة التي يشغلونها، إذا كان الموظف مريضا، فمن المتوقع أن يستخدم وقت الإجازة بدلا من الإجازة المرضية في أسوأ الأحوال، ولكن استخدام وقت الإجازة مزعج أيضا لليابانيين، وقد يؤثر سلبًا على قدرتهم في الحصول على وظيفة في المستقبل، إذ يؤخذ ذلك الأمر بشكل جدي في الحسبان بمقابلات العمل الرسمية. فاليابان لديها ثقافة عمل شاقة للغاية، ومن الصعب حتى الحصول على استراحة من العمل.

موقع سيئ

تواجه اليابان بشكل منتظم ودوري زلازل على أراضيها، ويمكن أن تسبب الزلازل تسونامي، ومن الممكن أن يكون مدمرا للجزيرة بأكملها، ولا يمكن لليابانيين إلا أن يقفوا مكتوفي الأيدي حيال ذلك، فلا يوجد شيء يمكنهم القيام به للسيطرة على تلك الظواهر الطبيعية، لذا فإن الكوارث الطبيعية ليست سوى جزء من كوارث الحياة في اليابان.

الأماكن العامة

إذا لم تكن من محبي التدخين السلبي، فلن تكون اليابان خيارا مناسبا لك، إذ يسمح بالتدخين في معظم الحانات والمقاهي، والتدخين جزء متأصل في الثقافة اليابانية على عكس ما هو معروف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فتبلغ نسبة المدخنين في اليابان معدلا عاليا بـ43% من سكان اليابان، حسب الموقع.