حققت السعودية أداء إيجابيا في سد الفجوة بين الجنسين، وذلك وفقا للتقرير العالمي للفجوة بين الجنسين 2020، والذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي الأسبوع الجاري، وأحرزت تقدما في مؤشر التحصيل العلمي بين الجنسين نتيجة تحسن معدل معرفة القراءة والكتابة بين الجنسين والالتحاق بالتعليم الابتدائي والعالي، وقفزت 4 مراكز خلال 3 سنوات؛ حيث احتلت المركز 96 خلال 2017 مقابل 92 في طبعة 2020.

مؤشر إتاحة التعليم

احتلت المملكة المركز 146 في الترتيب الإجمالي، والمركز 92 في مؤشر إتاحة التحصيل في التعليم. وأغلقت السعودية الفجوة بين الجنسين في الالتحاق بالتعليم العالي، وحلت الأولى عالميا في ذلك، وبلغت الفجوة بين الجنسين 1.05%. وشهدت المملكة تقدما في مؤشرات أداء الدولة في التقرير، الأمر الذي يعكس جهود المملكة لسد الفجوة النوعية بين الجنسين، وبذل المزيد من الجهود لتحقيق المساواة بين الجنسين على مختلف الأصعدة. كما حلت 60 عالميا في سد فجوة الأجور بين الجنسين.

التحصيل العلمي

بحسب التقرير، تم سد القسم الأكبر من الفجوة بين الجنسين في مجالي التحصيل العلمي ونطاق الصحة والبقاء على قيد الحياة. ويتناول تقرير «الفجوة العالمية بين الجنسين» التقدم الذي أحرزته 153 دولة نحو تحقيق المساواة بين الجنسين عبر أربعة أبعاد: المشاركة والفرص الاقتصادية، التحصيل العلمي، الصحة والقدرة على البقاء، والتمكين السياسي.

فئات مؤشر الفجوة بين الجنسين العالمية

المشاركة الاقتصادية والفرصة

التحصيل العلمي

الصحة والبقاء

التمكين السياسي

ترتيب السعودية بمؤشر التحصيل العلمي

المرتبة 92 عالميا/‏/‏ 153 دولة

مؤشرات فرعية تقدمت فيها السعودية

01 معدل معرفة القراءة والكتابة/‏/‏ 100/‏/‏ 153 دولة

02 التسجيل في التعليم الابتدائي 76/‏/‏ 153 دولة

03 الالتحاق بالتعليم الثانوي 122/‏/‏ 153 دولة

04 الالتحاق بالتعليم العالي 1/‏/‏ 153 دولة