بلغ عدد زوار محميات الحياة الفطرية خلال الـ4 سنوات الماضية 26.967 ألف زائر لمختلف المحميات الـ17 الموجودة في المملكة العربية السعودية، وذلك حسب إحصائية اطلعت عليها «الوطن» من الهيئة السعودية للحياة الفطرية والتي تعنى بالمحافظة على التنوع الحيواني والنباتي والحفاظ على الحياة الفطرية في المملكة، وتصدرت محمية فرسان بالأكثر زيارة بعدد 12.592 زائرا.

تنوع التصنيفات

ذكر المستشار البيئي في وزارة البيئة والمياه والزراعة أحمد البوق، أن تصنيف المناطق المحمية المتبع في الهيئة السعودية للحياة الفطرية يتبع الاتحاد العالمي للمحافظة، والذي يخضعها لعدة تصنيفات منها ما يسمى بالمحميات ذات موارد مستغلة بمعنى أن هذه المناطق المحمية يوجد فيها تنوع أحيائي مهم، وفي نفس الوقت يوجد بها سكان محليون وأنشطة سكانية في نفس المنطقة. مشيرا إلى أن في هذا النوع من المحميات يتم تقسيم المنطقة إلى قطاعات ويتم تنظيمها لاستغلال الموارد بحيث يكون التنظيم للاستخدام المستدام.

وأوضح البوق أن الزيارات في السابق كانت ممنوعة ولا تكون إلا بترتيب مسبق مع الهيئة لكن حاليا مع الرؤية وازدهار السياحة بأنواعها من ضمنها السياحة البيئية، وضعت الهيئة على موقعها نموذجا لتعبئة البيانات للراغبين في زيارة المحميات كي يتم الترتيب مع الجوالين ومدرائها لتحديد الوقت.

قلة الزوار

بين البوق بالنسبة للزيارة يجب أن نعرف أن المناطق المحمية لها قدرة استيعابية معينة، وأنه عادة في النظام الدولي للمحميات تتم زيارتها بضوابط معينة وهذه الضوابط تتوافق مع المحافظة على المنطقة، وأنها بالعادة يتم تقسيمها إلى قطاعات وليس كل قطاع يسمح بزيارته وتوجد بعض المحميات بها نزل بطاقة استيعابية معينة مثل محمية عروق بني معارض، وأن الزيارات تكون في مواسم معينة بوجود مرشد من نفس الهيئة.

أعداد زوار المحميات في السعودية:

- 2015 (5905) آلاف زائر

- 2016 (7197) ألف زائر

- 2017 (6597) ألف زائر

- 2018 (7268) ألف زائر