نتهى فريق وزاري صحي، أمس، مشكل من 5 جهات ممثلة في: مكتب تحقيق الرؤية بوزارة الصحة، والشركة الاستشارية برئاسة مدير مكتب تحقيق الرؤية، ورئيس مشروع الشركة القابضة للمناطق الشمالية والجنوبية الدكتور خالد القميزي، وخبراء في التحول المؤسسي ومراقبة الأداء، ونموذج الرعاية الصحية الحديث، من تقييم سير عمل صحة جازان بمسار ضغط الدم، الذي تم إطلاقه، مؤخرا، بعدد من المرافق الصحية بالمنطقة. كما طالب القميزي بإشراك المريض في صناعة المسار، وتفعيل مبادرات المجتمع، مع التوسع في إضافة عدد من المسارات المتعلقة بمرض السكري والسمنة، وعوامل خطورة أمراض القلب.

تقرير صحي

عقد الفريق اجتماعا مع فريق مكتب إدارة المشاريع بنموذج الرعاية الصحية الحديث بصحة جازان، واستمع إلى شرح موجز عن آليات العمل بالمسار، وقدم مدير ضمان الجودة بنموذج الرعاية بجازان يوسف يعقوب تقرير صحة جازان، حول تطبيق نموذج الرعاية الصحية مفصلا بالخطوات، وخطة المنطقة في التوسع في البرنامج.

عرض مرئي

قدم خبراء التحول المؤسسي عروضا مرئية، تختص بإنشاء الوحدة الإدارية لشركة الصحة القابضة، والخطوات القادمة لتنفيذ التحول المؤسسي بمنطقة جازان، وتوسيع نموذج الرعاية الصحية الحديث.

تفقد الفريق عيادة ضغط الدم بمركز الرعاية الصحية الأولية بالغريب، الذي يعد أحد المراكز الصحية التي طبقت المسار.

حلقة نقاش

اختتم الفريق زيارته بحلقة نقاش حول مستهدفات العمل القادمة لفريق التحول بالمنطقة، وما يستوجب فعله لتنفيذ برامج التحول التي تصب جميعها في رفع جودة الخدمات بالمنطقة، وتسهيل الحصول عليها.

كما أوضحت صحة جازان أنه قد تم إطلاق أول مسارات نظام الرعاية المزمنة (مسار ضغط الدم المرتفع)، وذلك بالمراكز الصحية المستهدفة بالتحول. والتي تأتي ضمن تطبيق برامج التحول الوطني، وتهدف للارتقاء بالخدمات الصحية، مشيرة إلى أن النموذج يعتمد بشكل أساسي على تقديم خدمات الرعاية بشكل متكامل ومترابط، بين كافة الجهات الصحية بمختلف مستوياتها، ويسعى إلى تتبع مرضى ضغط الدم، والتعامل مع المرض ومضاعفاته، وتوجيه المريض وفقا لحالته الصحية.

تم إطلاق أول مسار لضغط الدم المرتفع في:

1- مركز القعارية

2- مركز الغريب

3- مركز الحبجية

4-مركز الظبية