تطلق هولندا السبت المقبل واحداً من أكبر المهرجانات الثقافية الدولية السنوية في أحضان الطبيعة . المهرجان الذي يستمر يومي 6 و7 أغسطس الجاري ، تحتضنه حديقة "فروسينبارك " بمدينة روتردام تحت شعار" التقاط الأنفاس " .

يشمل المهرجان فعاليات فنية وثقافية أدبية ، فإلى جانب المعارض الفنية والأعمال التشكيلية التي سيشارك بها فنانون هولنديون وآخرون من دول أوروبية وآسيوية وإفريقية، يشهد المهرجان عروضاً للشعر وفن القصة ، بجانب الأعمال المسرحية وكونسرت الموسيقى على مسرح أنشئ خصيصاً لتقديم هذه العروض .

يشارك بالمهرجان ثلاثة من أبرز الكتاب الهولنديين حالياً وهم ، الكاتبة كرستين هيمريختس ، وبيتير بوالدوا، وجيربراند باكر ، وسيروي باكر تجربة كتاباته في الطبيعة وحول هذه الطبيعة ، وتأثره بجمالها لدرجة اشتقاقه قاموس لغوي مستمد من مصطلحات ومسميات الطبيعة في كتاباته ، ويعد باكر من أشهر من درس اللسانيات التاريخية الهولندية، وعمل في إنتاج الأفلام حول الطبيعة ، ومن أبرز كتبه " أشجار الكمثرى أثمرت " التي حصل بموجبها على جائزة أشهر الكتب وأكثرها مبيعاً عام 2006 .

ومن أبرز المشاركين في الجانب الموسيقي الفنانة الهولندية " رينا موسونجا " الإفريقية الأصل ، والتي ستقدم عروضاً موسيقية تخلط فيها بين هوية موطنها الجديد هولندا وأصولها الإفريقية، للتأكيد على المزج الثقافي والفني.

المهرجان مفتوح أمام جمهور الحاضرين ، كما سيسمح أيضاً بتقديم الهوايات الفنية والأدبية للجمهور المشارك تحت مظلة التقاط الأنفاس في أحضان الطبيعة ، ويقدم المهرجان عالم الفن والأدب بكل فروعه ، كاستراحة رائعة للإنسان المعاصر، والتقاطة لأنفاسه اللاهثة في عصر الماديات الطاحنة، بحسب أحد منظمي المهرجان الذي ذهب إلى أنه عندما تتنسم الخيال من لوحة بديعة، أو تهيم مع كلمات الشعر ، أو تحلق في خيال قصة رومانتيكية، من المؤكد أنك ستستعيد بعضاً من نفسك ومشاعرك الحقيقية، من المؤكد أنك ستستعيد إنسانيتك ، هذا هو مضمون الهدف الذي من أجله انطلق المهرجان.